الثنائيات الغنائية عند حسين فوزي "جاية الأيام " نموذجاً (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الموسيقى العربية ، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة، مصر.

2 کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان بالزمالک

3 قسم الموسيقى العربية، کلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

المستخلص

تعد الموسيقى من الفنون الأكثر إنتشاراً بين الأمم وربما كان الفن الأكثر دلالة على المستوى الثقافي أو الحضاري عند شعبٍ ما أو عند مجتمعٍ معين على أنها تعبير صادر من أبناء هذا المجتمع ، ويعد الثنائي الغنائي ( الديالوج ) أحد أهم القوالب الغنائية في الموسيقى العربية ؛ وهو صيغة ثنائية بين صوتين ويكون الصوتان المؤديان للديالوج بين مطرب ومطربة .
إشتمل البحث على :
مقدمة- مشكلة البحث- أهداف البحث- أسئلة البحث- أهمية البحث- حدود البحث- منهج البحث-عينة البحث-أدوات البحث-إجراءات البحث-مصطلحات البحث-الدراسات السابقة .
ثم عرض للإطار النظري:
إشتمل على ثلاث مباحث :
1- الديالوج
2- السيرة الذاتية لحسين فوزي .
3- حصر وتصنيف لأعمال حسين فوزي في قالب الديالوج .
ثم عرض للإطار التطبيقي :
وفيه تم تحليل العينة المختارة المدونة موسيقياً , بهدف الوصول إلى أسلوب حسين فوزي في صياغة الثنائيات الغنائية .
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة و المراجع وملخص البحث باللغة العربية وملخص البحث باللغة الأجنبية .

الكلمات الرئيسية