قياس الذكاء الموسيقي في مرحلة الطفولة وعلاقته ببعض المتغيرات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

مقياس الذكاء الموسيقي الإلكتروني لمرحلة رياض الاطفال والصفوف الثلاثة الاولي من المرحلة الابتدائية وعلاقته ببعض المتغيرات
: تعتبر السنوات الأولي في مرحلة الطفولة هي أخصب فترات التعلم لدي الطفل ، حيث تشكل الخبرات التي يتعرض لها الأطفال في هذه المرحلة سواء خبرات تعليمية أو أي خبرات حياتية تشكل شخصياتهم في المستقبل وهي من أهم الفترات التي يستجيب فيها المخ للتعلم ، ويعد معرفة ذكاءات الطفل ونقاط القوة لديه من أهم الأهداف التربوية لمساعدته في تكوين شخصيته وتربيته بإسلوب جيد يعتمد علي تنمية ذكاءاته بناءاً علي ما يتميز به ، ومعرفة أنسب الطرق التي تناسبه في التعلم
لذا نشأت الحاجة الي إختبار ذكاء موسيقي لمعرفة مدي مناسبة الطفل لدراسة الموسيقي وتنمية موهبته في سن مبكر هذا من ناحية ، ومن الناحية الأخري إستخدامها في تسهيل تعليمه المواد الدراسية الأخري .

ويهدف البحث الحالي الي إعداد اختبار للذكاء الموسيقي لمرحلة الطفولة ومعرفة علاقة الذكاء الموسيقي لدي الأطفال بمتغير السن ومتغير الجنس وكانت عينة البحث عينة عشوائية من تلاميذ مدارس محافظة الجيزة إدارة الهرم التعليمية مدرسة الحسام المتكاملة للغات من الصف الثاني والثالث من المرحلة الإبتدائية تم تقسيمهم الى شريحتين سن من وبلغ العدد الكلي للعينة ( 173) طفل ،واتبع البحث المنهج الإرتباطي ، وتمثلت أدوات الدراسة في إختبار الذكاء الموسيقي لمرحلة الطفولة ,وإستطلاع رأي وأسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة بين سن الطفل وذكاؤه الموسيقي ولو تسفر النتائج عن وجود علاقة بين نوع الطفل ودرجة الذكاء الموسيقي لديه .

الكلمات الرئيسية