تصور مقترح يستخدم بعض التمرينات الغنائية المستوحاه من الثقافات الموسيقية المختلفة لتحسين الغناء الصولفائي في السلالم الصغيرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

ان الطرق والاساليب التقليدية تصييب الدارس بالملل فى بعض الاحيان ، وعلى القائم بعملية تدريس مادة الصولفيج الغربى مراعاة انه يتعامل مع نماذج مختلفة من الدارسين من حيث الموهبه والذكاء والاستعداد والخيال فهو حلقة الاتصال بينهم وبين جميع الاعمال الموسيقية ، ولا يأتى ذلك الا بأسلوب واضح ومتجدد يمكن المدرس من التفاعل مع الدارسين ، لذا رأت الباحثة بالاستعانه ببعض الالحان من الثقافات الموسيقية المختلفة واعدادها كتمارين غنائية تتناسب مع ميول الدارسين وتساهم فى تحسين الغناءالصولفائي للسلالم الصغيرةبطريقة جاذبة ومشوقة.
يهدف هذا البحث إلى إعداد تمارين غنائية مستوحاة من بعض الألحان المشهورة في السلالم الصغيرة لتحسين الغناءالصولفائي عند الدارس المتخصص بمرحلة البكالوريوس ، مع وضع الارشادات المقترحة لاكساب الدارسين بعض تكنيكات الأداء الغنائي ، وقد تضمن البحث جزئين:
اولاً: الجانب النظرى ويشتمل على:
- الدراسات السابقة
- الغناء الصولفائي
- خصائص أسلوب عمر خيرت فى التأليف الموسيقى
- عناصر التأليف في موسيقى الرحبانية
- خصائص الموسيقى التركية .
ثانيا الاطار العملى ويشمل :
إجراءات البحث التى تتضمن تمارين غنائية تختص بتحسين الغناءالصولفائي وعددها ( 18) تمرينا، ثم إجراء تجربة استطلاعية لعينة البحث لتقدير مدى التغير الناتج عن تلك التمرينات ومدى صلاحيتها .
واختتم البحث بعرض للنتائج التى توصلت إليها الباحثة والتي أكدت على إمكانية التوصل إلى تمارين غنائية مستوحاة من الأغاني المشهورة لتحسين الغناءالصولفائى فى السلالم الصغيرة.

الكلمات الرئيسية