فاعلية استخدام استراتيجية " التعلم المعكوس" فى تنمية بعض المهارات العزفية على آلة الأكورديون للطالب المتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة دمياط

المستخلص

فاعلية استخدام استراتيجية " التعلم المعكوس" فى تنمية بعض المهارات العزفية على اله الأكورديون للطالب المتخصص

تعد إستراتيجية التعلم المعكوس إحدى الاستراتيجيات الحديثة، التي تقوم على استخدام الطالب لتقنيات التعليم وتوظيفها في تعلمه، وتعمل على زيادة التفاعل بين المعلم والطالب وبين الطلبة أنفسهم، وتساعد على تنمية مهارات التفكير والتفكير الناقد لدى الطلاب ورفع مستوى تعلمهم الذاتي.
ويعد مقرر آلة الأكورديون عنصر أساسي في مقررات الكليات الموسيقية المتخصصة لتوافرها بكثره في المدارس فهي بالفعل بديل حقيقي عن آلة البيانو، ومن هنا أصبح الاهتمام بألة الاكورديون أمر طبيعي لذلك كان يجب الوقوف علي أهم الصعوبات العزفية التي تواجة الطالب المعلم أثناء العزف علي اله الاكورديون.
يهدف هذا البحث إلى :
1- تصميم برنامج لتنمية بعض المهارات العزفية على آلة الأكورديون لدى الطالب المتخصص.
2- قياس فاعلية استخدام استراتيجية " التعلم المعكوس" فى تنمية بعض المهارات العزفية على اله الأكورديون للطالب المتخصص.
وقد تضمن البحث جزئين:
أولا : الإطار النظرى ويشمل :
- دراسات سابقة
- استراتيجية التعلم المعكوس
- نظام المنصه التعليمية أكادوكس Acadox
- اله الاكورديون
ثانيا الإطار العملى ويشمل :
اربعه عشر جلسة دروس تشمل تمارين متنوعه على اله الاكورديون لتنية معض المهارات العزفية على اله الاكورديون متتدرجة الصعوبه.
واختتمت الباحثة البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة ثم قائمة المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية