تدريبات مبتكرة تستخدم موضوع الإقدام و الإحجام لدالكروز لتحسين الغناء الصولفائي لطالب الفرقة الثانية بالكلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الموسيقية

2 كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

يعتبر الغناء الصولفائي أحد أوجه المهارات الفنية الموسيقية التي تساعد على استيعاب وتنمية باقي المهارات،وعندما تقترن كلمة صولفائي بكلمة غناء فإنه ينبغي على الطالب النطق بإسم النغمة المدونة ودرجتها الصوتية في زمنها المحدد في وقت واحد وذلك لأول وهلة دون تحضير مسبق.أما الأداء الإيقاعي فهو من أهم بنود الصولفيج إضافة للغناء الصولفائي، فهو يدرب الطالب على أداء الإيقاعات بتقسيماتها الداخلية والإيقاعات الشاذة مع المحافظة على الوحدة والزمن.
و قد قامت الباحثة بتطبيق موضوع الإقدام و الإحجام لدالكروز لتنمية التركز في الإنتقال بين فرعي الصولفيج (الغناء الصولفائي و الآداء الإيقاعي) و فية تطلب الباحثة من الطلاب الإنتقال بين غناء السلم الكبير و قريبه الصغير المباشر و المقام الجريجوري الذي يشترك معهما في نفس درجة الركوز يلية الإنتقال لآداء تمرين إيقاعي ثم العودة مرة اخرى لغناء التمرين الأصلي .
وقد قامت الباحثة بتطبيق التدريبات المبتكرة في بند الصولفيج على مجموعة واحدة من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان في إطار المنهج التجريبي للمجموعة الواحدة.
دلت النتائج على التأثير الفعال لموضوع الإقدام والإحجام لدالكروز في زيادة التركيز لدى طلاب العينة في الانتقال بين الغناء الصولفائي في السلمين الكبير والصغير المباشر والمقام الذي يشترك معهما في نفس درجة الركوز وأداء تمرين إيقاعي، ثم العودة مرة أخري للبداية بتذكر درجة الركوز الأصلية بسهولة ويسر.

الكلمات الرئيسية