المينيمالية الدينية في مؤلفة " Magnificat " "تسبحة السيدة العذ ا رء" لآرفو بيرت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية

2 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 كلية التربية الموسيقية جامهة حلوان

المستخلص

المينيمالية الدينية في مؤلفة "Magnificat" "تسبحة السيدة العذراء" لآرفو بيرت
تعددت الإتجاهات والمذاهب الفنية للتأليف الموسيقى في أوائل القرن العشرين لتحقيق مبدأ التجريب وابتكار طرق جديدة للتأليف الموسيقى، وفي الآونة الأخيرة في النصف الثاني من القرن العشرين ظهرت إتجاهات موسيقية جديدة مثل "المينيمالية Minimalism" فقد أسس مؤلفي المينيمالية أعمالهم الموسيقية علي أفكار أكثر تقليدية تتسم بالبساطة.
وفي الثمنينات والتسعينات من القرن العشرين اهتم بعض مؤلفي الموسيقى المينيمالية بالتركيز علي الجانب الديني والروحاني المقدس، والذي عرف بأسم "المينيمالية الدينية Sacred Minimalism". ومن أهم مؤلفي المينيمالية الدينية آرفو بيرت Arvo Pärt (مؤلف استوني أورثوذكسي 1935). أظهر بيرت اهتماماً خاصاً بموسيقى العصور الوسطى وموسيقى عصر النهضة والطقوس في الكنائس الأورثوذكسية كمصدر للأستلهام والروحانية. و تم التطرق إلي التقنيات الهامة المتبعة في المنيميالية الدينية منها الدرون Drone و التقنية التي ابتكرها آرفو بيرت بنفسه "التينتيننابولي" "Tintinnabuli". يلي ذلك التعرف علي المؤلف الموسيقي آرفو بيرت وأسلوبه الفني. وهو ما يقدمه الباحث من خلال عرض وتحليل العمل الكورالي " تسبحة السيدة العذراء " “Magnificat. ينقسم البحث إلى جزأين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشمل تعريف المينيمالية والمينيمالية الدينية وأهم السمات المميزة لهذا الأتجاه، والتعرف بمؤلف العينة وظروف تأليف العينة ونبذة عنها.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشمل تحليل عينة البحث ثم عرض لأهم النتاج التي
توصل لها الباحث واختتم البحث بالتوصيات ثم المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية