توظيف تقنية الواقع المعزز Augmented reality لتحسين أداء الزخارف اللحنية الشرقية المركبة على ألة الفيولين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة دمياط

المستخلص

تعليم الموسيقى كان جزءًا هامًا من التاريخ الإنساني، وتطورت وسائل التعليم الموسيقي على مر العصور من السبورات والكتب المدرسية إلى التكنولوجيا الحديثة مثل التعلم القائم على الكمبيوتر والواقع المعزز. استخدام التكنولوجيا في تعليم الموسيقى يوفر تجارب تعليمية تفاعلية ومحاكاة افتراضية. ومع ذلك، لا يزال هناك نقص في استخدام التكنولوجيا في تعليم الموسيقى، خاصة في مجال الموسيقى العربية التي تتطلب تمثيلًا دقيقًا. تقنية الواقع المعزز توفر تمثيلًا بصريًا دقيقًا للموسيقى، ويمكن استخدامها لتحسين تجربة تعليم الموسيقى وتعزيز مشاركة الطلاب وإنجازهم. البحوث المستقبلية يمكن أن تستكشف فعالية هذه التقنية في تحسين تعلم الموسيقى.
يعتبر عدم تمثيل نوتات الموسيقى التقليدية بدقة وصحة تحدٍ كبير في تعليم عزف الموسيقى الشرقية، يشمل هذا التحدي تبسيط الموسيقى الشرقية بأسلوب الأداء وتصوير حركات الانتقال النغمية في الموسيقى الشرقية. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن يركز التعليم والتدريب على الأساليب والتقنيات العزفية الشرقية، بالإضافة إلى الغربية. لذا قدمت الدراسة توظيفاً للتكنولوجيا الحديثة بشكل أكبر في الموسيقى الشرقية باعتباره ما يتم التركيز عليه في تعليم الموسيقى للطلاب بالمدارس العربية؛ من خلال تقديم نماذج بصرية على الفيولين الخالص بالمتعلم من خلال تقنية الواقع المعزز.
انتهج البحث المنهج التجريبي حيث تم تصميم تطبيق يعمل على أجهزة الهواتف الذكية ونفذت التجربة بنظام المجموعتين الضابطة والتجريبية
وأشار تحليل نتائج البحث إلى نجاح التطبيق في تقديم تفسير للزخارف اللحنية المعتمدة على حليات مركبة، ثم استعرضت الدراسة توصيات الباحث والمراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية