تحليل المشهد الأول في الفصل الأول لأوبرا " الحياة قصيرة " لمانويل دي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه الموسيقيه جامعة حلوان

2 كلية التربيه الموسيقيه

المستخلص

يعتبر فن الأوبرا من الفنون الشاملة المركبة فهي مزيج رائع متناسق من الشعر والتمثيل والرقص والغناء والموسيقى و الآلات الموسيقية المصاحبه سؤال آلا شعبية خاصة بالمنطقة أو أوركسترالية ، وقد تطور الفن الاوبرالى بتطور المجتمعات على مختلف العصور وتأثر بالتيارات والمذاهب الأدبية والفنية وقد ظهرت مذاهب موسيقية عديدة في أواخر القرن التاسع عشر والنصف الاول من القرن العشرين ، وجاءت هذه المذاهب الموسيقية تصور أنماط مختلفة تبعا لتطور الفكر الأدبى والفني ومن أهم تلك الأنماط ظهور مذهب القومية وهى إحدى الحركات الموسيقية التي ظهرت خلال القرن التاسع عشر ، والمعبرة عن الجنسيات المختلفة والقائمة على الأغاني والرقصات والإيقاعات الشعبية أو تعبر عن عنوان أوبرا أو سيمفونية ما مرتبطة بحياة وتاريخ أمة من الأمم .
و تم إختيار تحليل جزء من الحركة الأولى لمؤلفة " الحياة قصيرة" لمانويل دي فايا لتأثره الشديد عند تأليفها بالمقامات و الألوب الأسباني.الأوبرا الاسبانية ثرية بصفات متميزة ومنفردة في تجسيد القومية الخاصة بها ، ويعد المؤلف مانيويل دي فايا بما له من أسلوب يبرز القومية الاسبانية وهو من أهم روادها في توضيح هذه المدرسة ، نظرا لتفرد أوبرا الحياة القصيرة بتناول وتمثيل والتعبير عن مذهب القومية الاسبانية ، و تكمُن مشكلة البحث فى قلة الندرة من مراجع و تدوين المقام الغجري.

الكلمات الرئيسية