الغموض التونالي في توكاتا البيانو عند سيرجي بروكوفيف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية, كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي، قنا، قنا

المستخلص

المستخلص
الغموض التونالي في توكاتا البيانو عند سيرجي بروكوفيف
تُعد مؤلفة التوكاتا مؤلفة موسيقية استعراضية ذات طابع موسيقي حر يقوم فيها المولف باستعراض مهاراته في التأليف والعزف،تُكتب للآلات ذات لوحات المفاتيح، كما نجد أن هناك العديد من المؤلفين الذين برعوا في التأليف في صـيغة التوكاتا أمثال بيتهوفنBeethoven ) ١٧٢٠ – ١٨٢٧ ( في الحركات الأخيرة مـن صوناتاته مصنف 26، ٥٤ كذلك كارل جيزيرنى Carl Gzerny(1791- ١٨٥٧ ) في العصر الرومانتيكى فقد كتب توكاتا مصنف٩٢ حيث تحتوى على العديد من تقنيات الأداء، وتعتبر توكاتا روبرت شومان Robert schumann (1810 – ١٨٥٦ ( مـن الأعمـال الأكثـر صعوبة من الناحية التكنيكية التي ظهرت في القرن التاسع عشر، أما في القرن العـشرين فقـد كتب سيرجى بروكوفييف Sergei Prokofiev (1891 – ١٩٥٣ ( توكاتا مصنف 11 (عينة البحث) عام 1912م، وتعد من أروع نماذج التوكاتا التي أُلفت في القرن العشرين .
واشتمل البحث على ( مقدمة البحث، مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، منهج البحث، أدوات البحث ، مصطلحات البحث، دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث)
ثم عُرض الجانب النظري الذي اشتمل على
- نبذه عن حياة سيرجى بروكوفييف ، ، التوكاتا وتطورها
ثم عُرض الجانب التطبيقي الذي اشتمل على
- الدراسة التحليلية لتوكاتا البيانو عند سيرجي بروكوفيف
- التحليل التونالي ،- التحليل الهارموني، - التحليل الايقاعي
واختتم البحث بالنتائج وتفسيرها ، والتوصيات، وقائمة المراجع، وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية