مفهوم الهارمونية السلبية وتطبيقاتها في بعض مؤلفات موسيقي الجاز

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

المقدمة:
الهارمونية السلبية هي مفهوم في نظريات الموسيقى، وهي أسلوب يمكن استخدامه في الارتجال الموسيقي، حيث يتم عكس نغمات اللحن أو الهارموني حول محور مركزي، حيث تُحدد مسافة كل نغمة في اللحن الأصلي وتعكس تلك المسافة على الجانب الآخر من النقطة المركزية للعثور على النغمة "السلبية" المقابلة.

مشكلة البحث:
مع زيادة الاهتمام بتنمية التأليف الموسيقي بابتكار أساليب وأشكال جديدة لصياغة الألحان والمصاحبات لإثراء المادة النغمية ومحاولة ابتكار طرق جديدة للارتجال، رأي الباحث ضرورة دراسة سمات التأليف الموسيقي المُعاصرة، ومنها الهارمونية السلبية وتحليلها وتنظيرها ووضع قواعد علمية حديثة لها.

أهداف البحث:
1. التعرف على مفهوم الهارمونية السلبية.
2. تطبيقات مفهوم الهارمونية السلبية في بعض مؤلفات موسيقي الجاز.

أهمية البحث:
تكمن أهمية البحث في فتح أفاق أرحب للتأليف الموسيقى وأثراء المادة النغمية باستخدام أساليب جديدة وغير مطروقة.

أسئلة البحث:
1. ما هو مفهوم الهارمونية السلبية؟
2. 2. كيف يمكن تطبيق مفهوم الهارمونية السلبية؟

إجراءات البحث:
منهج البحث:
يتبع هذا البحث المنهج الوصفي التحليلي.
عينة البحث:
عينة من موسيقي الجاز (مقطوعة Blue Bossa لـ Kenny Dorham).

ثانيًا: الإطار النظري:
وتناول مفهوم الهارمونية السلبية – الأسس التي قامت عليها الفكرة – كيفية بناء لحن سلبي – تكوين التآلفات الثلاثية والرباعية السلبية – تطبيقات الهارمونية السلبية.

ثالثًا: الإطار التطبيقي:
وتضمن تحليل عينة البحث (مقطوعة بلو بوسا Blue Bossa في سلم دو الصغير)، ثم تطبيق أسلوب الهارمونية السلبية على اللحن والمصاحبة الهارمونية باستخدام الدرجة الخامسة (صول) كمحور مركزي، وباستخدام الدرجة الثالثة (مي بيمول) كمحور مركزي.

رابعاً: النتائج والتوصيات:
ويتضمن نتائج البحث والتوصيات المقترحة وملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية