دور الساحرة فى المسرحية الغنائية إلى داخل الغابات لمؤلفها ستيڤن سوندهايم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية قسم التربية الموسيقية جامعة طنطا

المستخلص

يعد الخيال عند الإنسان هو تمثيلا مجازيا للواقع، وربما تأويلا له مع وضع صور ذهنية ليست حقيقية أو واقعية، وهذه الصور الذهنية تطلق العنان لحرية الإبداع، وأحد أهم نتاجات العقل البشري هو الفن بمفهومه الواسع هذا، وظهور التجارب الإبداعية المختلفة والمتنوعة في المسرح الغنائي (الذي تطور عبر العصور) حيث سمح للإنسان بالتعبير عن العديد من الحالات الوجدانية والنفسية والاجتماعية وغيرها.
اهتم مؤلفى المسرح الغنائى باختيار موضوعات تحاكى الواقع وربطها بأحداث خيالية محاولين الوصول إلى بناء فنى متكامل ، ويعد المؤلف الموسيقى ستيڤن سوندهايم Stephen Sondheim من أهم المؤلفين الذين تمكنوا من تجسيد الصراعات والأحداث اليومية وتناول التحليل الإنسانى لشخصيات يتمتعون بطموحات تدفع بهم إلى التخلى عن القيم المتعارف عليها فقط لتحقيق أمنية ما، وقد تحققت تلك السمات فى المسرحية الغنائية إلى داخل الغابات Into the woods التى كانت بمثابة تحديث فى أسلوب التأليف للمسرح الغنائى نظراً لما تحويه من عناصر الإبهار وأسلوب غنائى جديد ومميز وخاصة فى دور الساحرة التى أثرت بشكل كبير على السياق الدرامى لأحداث المسرحية الغنائية وتسلل الأحداث، وهذا ما دفع الباحثة إلى ضرورة تناول هذه الشخصية بالتحليل الغنائى لإبراز أهم وأحدث تقنيات الغناء المستخدمة فى التأليف الغنائى لصوت الساحرة وإلقاء الضوء على بعض أعمال المؤلف الموسيقى ستيڤن سوندهايم وتعريف الدارسين المتخصصين بهذا المؤلف لما له من دور هام فى تحديث وتطوير المسرح الغنائى فى النصف الثانى من القرن العشرين.
وتم تقسيم البحث إلى
- الإطار النظرى ( المفاهيم النظرية للبحث )
- الإطار التطبيقى(تحليل محتوى عينة البحث )
- نتائج البحث
- قائمة المراجع
- ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية

الكلمات الرئيسية