دور إصبع الإبهام فى الإنتقالات بين أوضاع العزف وآراء بعض رواد مدارس آلة الفيولينة فى ذلك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

2 کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر

3 مدرس دكتور بقسم الاداء بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

دور إصبع الإبهام فى الإنتقالات بين أوضاع العزف
وآراء بعض رواد مدارس آلة الفيولينة فى ذلك
يعتبر أداء الإنتقالات بين أوضاع العزف عنصراً هاماً فى الأداء الموسيقى بشكل عام, وفى أداء مؤلفات آلة الفيولينة بشكل خاص , حيث أن إختيار الوضع الصحيح ولحظة وكيفية الإنتقال كل ذلك يعمل على تبسيط المشااكل التكنيكية وإيجاد إحتمالات فنية جديدة .
ولإصبع الإبهام دور هام فى الحركة الميكانيكية لليد اليسرى حيث إنه يقود حركة الإنتقالات بين الأوضاع .
ينتقسم البحث إلى جزئين :
الجزء الأول : الإطار النظرى ويشمل وضع إصبع الإبهام على الآلة ودوره فى الإنتقالات بين الأوضاع , نبذة تاريخية عن بعض رواد بعض مدارس الفيولينة , رأى هؤلاء الرواد فى دور إصبع الإبهام فى الإنتقالات بين الأوضاع .
الجزء الثانى : الإطار التطبيقى ويشمل نماذج من بعض الأعمال الموسيقية لبعض رواد آلة الفيولينة .
اختتم البحث بالنتائج , التوصيات والمقترحات , مراجع البحث , ثم ملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية