تدريبات مبتكرة لتحسين تقنيات اليد اليمني لدارس آلة الفيولينة من خلال بعض أعمال "بيتر تشايكوفسكي" “Peter Tchaikovsky”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، الجيزة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

تعتبر آلة الفيولينة من أصعب الآلات الوترية وذلك لتعدد التقنيات العزفية عليها وخاصة للدارس المتخصص بكلية التربية النوعية، ويري الباحث انه يجب ان يكون المنهج المقدم للدارس له سمات أكثر خصوصية من أي منهج آخر، فيجب أن يتسم بحل مشكلات تقنيات العزف وخاصة اليد اليمني (القوس) بطريقة يقبل عليها الدارس من خلال استخدام الالحان المشهورة، مما يعطي للدارس التحفيز الذي يضمن له آداءًا جيدًا علي آلة الفيولينة.
ويُعد "بيتر تشايكوفسكي" “Peter Tchaikovsky” ( (1893 - 1840واحد من المؤلفين المبدعين في التأليف الموسيقي في روسيا ويظهر ذلك في الحانه الرشيقة والعذبة وخاصة الأعمال المؤلفة للباليه مثل (كسارة البندق – الناي السحري – بحيرة البجع- الجمال النائم) وغيرهم.
ومن هنا جاءت فكرة البحث التي تكمن في إلقاء الضوء علي بعض أعمال "بيتر تشايكوفسكي" “Peter Tchaikovsky” الموسيقية، وعمل تدريبات مبتكرة مستوحاة من أعماله والاستفاده منها لتحسين تقنيات آداء اليد اليمنى للدارس الآلة، والارتقاء بمستوى الآداء على آلة الفيولينة إلى أفضل مستوى ممكن.

وبعد عرض الدراسات السابقة تناول الإطار النظري للبحث تقنيات العزف باليد اليمنى ووضع القوس على الأوتار والأماكن الأساسية في استخدامات القوس ، كما تناول نبذة عن حياة "بيتر تشايكوفسكي" “Peter Tchaikovsky” وأهم أعماله .

وفي الإطار التطبيقي تم عرض التدريبات المبتكرة وأهدافها والتعليق عليها ، وهي خمسة تدريبات من تصميم الباحث مستوحاة من خمسة اعمال "بيتر تشايكوفسكي" “Peter Tchaikovsky” ، ثم عرض لنتائج البحث وتوصياته ، ثم عرض لقائمة المراجع العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية