(تعليم ألة الفيولينه للمبتدئين من خلال أغانى شعبية مُقترحة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الأداء، كلية التربية الموسيقية ، جامعة حلوان ، القاهرة ، مصر

2 کلية تربية موسيقية جامعة حلوان، القاهرة، مصر

المستخلص

(تعليم ألة الفيولينة للمبتدئين من خلال أغانى شعبية مُقترحة )
مقدمة:
تعد اًلة الفيولينة من الآلات ذات الأهمية الخاصة وذلك لدورها الهام والرئيسي في تكوين الفرق الموسيقية
مصطلحات البحث:
الأغاني الشعبية آله الفيولينة
دراسات سابقة
الدراسة الأولي بعنوان "استخدام الألحان القومية في تدريس آلة الفيولينة للطالب المبتدئ"(د/رضا رجب).
الدراسة الثانية بعنوان: "استخدام الألحان الشعبية في تكنيك العزف علي آلة الفلوت لتحسين اداء الطالب المبتدئ"(د/ محمد مصطفي كمال).
الإطار النظري
أولاً: الأغنية الشعبية وخصائصها:
الأغنية الشعبية المصرية
هناك العديد من أنواع الأغنية الشعبية نذكر منها
أغاني البدو: ويطلق علي مجالس الغناء اسم السامر وهو حفل خاص يتم فيه غناء الشعر والرقص.
أغاني الصعيد: تتمثل في السيرة الهلالية وامتدت احداثها من نجد إلي تونس إلي الصعيد.
أغاني الدلتا: تتميز بطابعها الهادي بعيداً عن الإيقاعات السريعة الصاخبة وتستخدم اَلات الناي والعود والكمان.
أغاني القنال: وهي في مدن السويس وبورسعيد وإسماعلية وتشتهر مدن القنال باَلة السمسمية.
أغاني النوبة: الغناء النوبي يكون غالباً جماعياً وتصاحبه آلة الطار ويتميز بلحن واحد ولكن بإيقاعات مختلفة.
أغاني الطقوس والمناسبات: (الموال – أغاني السبوع – أغاني المهد وترقيص وتهنين الأطفال)().
تعريف الموال: هو فن غنائي شعبي يظهر قدرات المغني ومساحته الصوتية والقدرة علي الإبتكار.
أشكال الموال: ( البغدادي ، الموال الخماسي ( الأعرج) ، الموال السداسي ( المرصع )، الموال السباعي).
ألوان الموال:
نظم الموال
أشهر ملحني الموال في القرن العشرين: (محمد عبد الوهاب ، محمد القصبجي ، زكريا أحمد).
أشهر مطربين الموال في القرن العشرين: ( أم كلثوم ، فريد الأطرش ، محمد فوزي ، سيد مكاوي)
ثانياً: أهم رواد الفن الشعبي في النصف الأول من القرن العشرين

الكلمات الرئيسية