تدريبات مقترحة مستمدة من لونجا بياتي عبدالله بوغيث وكيفية الأستفادة منها لدارس آلة التشيللو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المعهد العالي للفنون الموسيقيه - الكويت

المستخلص

ممخص البحث
أسموب أداء لونجا عبدالله بوغيث عمى آلة التشيممو
منذ منتصف القرن العشرين أصبح للآلة التشيممو مكانة كبيرة في الموسيقى العربية , وبالرغم من ذلك نجد أن ىناك قمة في المؤلفات المكتوبة خصيصا لآلة التشيممو مقارنة بالآلات الموسيقية الأخرى كالفيولينة عمى سبيل المثال , ويرجع ذلك الي ابتعاد كبار المؤلفين لمكتابة ليذة الالة , لذلك نجد أن معظم عازفين الة التشيممو إتجيو الي عزف المؤلفات التي كتبت للآلات الاخرى عمى الالة بدون عمل إعداد
يناسب إمكانية الألة. وقد يختمف الاعداد عن العمل الأصمي من حيدث روح العمل وشخصيتو , إلا أنو من الضدروري المحافظة عمى مضمون العمل وجوىره الأصمي. لذا يجب عمى من يقوم بالإعدادالموسيقيانيكونعمىداريةكافيوبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده , وبإمكانيات الآلة الموسيقية التي يقوم بالإعداد ليا لإظيار جماليات المؤلفة الأصمية.
وقد اتبع الباحث المنيج الوصفي– تحميل محتوى.
وانقسم البحث إلى جزئين :
أولا : الإطبار النظري: نبذة تاريخية عن قالب المونجا (تعريفو – نشأتو و تطوره – بنائو الييكمي)
ثانيا:الإيطارالتطبيقي:ويشملالدارسالتحميميةلمونجابياتيعبداللهبوغيث, وأىم التدريبات التي يمكن أن يستنبطيا الباحث من تقنياتيا العزفية , ثم عرض النتائج التي تجيب عمى أسئمة البحث والتوصيات.

الكلمات الرئيسية