اعداد ثنائى لآلتى الفيولينة من خلال مؤلفات الموسيقار خالد حماد لتنمية مهارة العزف الجماعى لداسى آلة الفيولينة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بورسعيد

المستخلص

اعداد ثنائى لآلتى الفيولينة من موسيقى تتر مسلسل العراف للموسيقار خالد حماد لتنمية مهارة العزف الثنائى لداسى آلة الفيولينة
إحتلت آلة الفيولينة المكانة الاولى بين جميع الآلات الموسيقية في العصر الحاضر حيث تصدرت المكانة العليا بين العائلة و سائر الالات الوترية , كما تحتل مكانه كبيرة في التأليف الموسيقى .
 ولقد ظهرت ثنائى آلتى الفيولينة بداية القرن التاسع عشر وحتى القرن العشرين , والبعض منها كتب للمبدئين كبداية لتعليم العزف الجماعى , حيث تكسب العازفين روح المشاركة وكسر حاجز الخوف والخجل عند الأداء امام العازفين الاخرين.
 الموسيقار خالد حماد من رواد المؤلفين الموسيقين الذين لهم بصمة واضحه في تاريخ موسيقى الدرامة المصرية , حيث لدية الكثير من الاعمال الموسقية للأفلام السنمائية والمسلسلات الدرامية.
جائت فكرة البحث بإعداد ثنائى لآلتى الفيولينة من الموسيقى المصرية المعاصره للموسيقار خالد حماد المرتبطة بالمخزون السمعى لدارس آلة الفيولينة , والأستفاده منها لبث روح المشاركة والعزف الجماعى بشكل شيق وممتع , وتحسين الأداء العزفى لدارسى آلة الفيولينة بشكل خاص والعازفين بشكل عام.
وجد الباحث اهتمام الطلاب من خلال تدريسة لالة الفيولينة لعزف الاعمال الثنائية وعزف مؤلفات موسيقية من هذا النوع التى تظهر قدراتهم المهارية و تشجعهم وتحثهم على العزف الجماعى , كما وجد الباحث اهتمام الطلاب لعزف مؤلفات موسيقية عربية معاصرة كتترات المسلسلات, لذلك تناول الباحث اعمال الموسيقار خالد حماد حيث لأعداد ثنائى لالة الفيولينة .

الكلمات الرئيسية