أسلوب أداء آلة البيانو في الحركة الأولى من كونشرتو البيانو مصنف 30 عند رمسكي كورساكوف

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس دكتور بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

الكونشرتو هو قالب من التأليف الموسيقى ومن أحد الأشكال الأكثر جاذبية للمستمع، وقد ازدهرت في عصر الباروك (1600-1750) وبداية العصر الكلاسيكي، اما في العصر الرومانتيكي فقد أصبح القالب السائد لاستعراض مهارات العازف، ومن اهم المؤلفين في هذا العصر رمسكي كورساكوف الذي لا يمكن المغالاة في التأثير الذي تركه في موسيقى بلاده وفى اتجاه الموسيقى بوجه عام، ومن بين أعماله المتنوعة اختار الباحث الحركة الأولى من كونشرتو البيانو مصنف 30 في مقام دو دييز الصغير لتوضيح أسلوب الأداء وتحديد الصعوبات العزفيه واقتراح بعض الأفكار لتذليل بعض الصعوبات لعازف آلة البيانو، ثم قام الباحث بعرض مشكلة البحث وأهدافه وأسئلته واجراءاته، والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
ينقسم هذا البحث الى جزئين
أولا الإطار النظري ويشمل:
الكونشرتو وأجزائه ونبذة عن نيقولاي رمسكي كوساكوف وأهم أعماله، ومنه كونشرتو البيانو مصنف 30
ثانياً الإطار التطبيقي:
قام الباحث بعرض استمارة لعرض التحليل البنائي للعمل، ثم الشرح التفصيلي لأسلوب أداء البيانو والصعوبات العزفية وبعض المقترحات لتذليلها.
واختتم البحث بالنتائج والتوصيات ثم المراجع وملخص البحث باللغتين العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية