الإستفادة من أسلوب رقصات المتتابعة عند جوزيف هوفمان Jozef Hofmann لتحسين أداء دارسي البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

جاء التقدم العلمي والتكنولوجي مع بداية القرن العشرين وأصبح السمة المسيطرة عليه، حيث بدأت العلوم الموسيقية تظهر على الساحة الفنية وتنتشر بسرعة كبيرة بين بلدان العالم، وذلك لإنتشار وسائل الإعلام وتكنولوجيا وسهولة طبع المؤلفات الموسيقية سواء على الإسطوانات أو المدونات الموسيقية مما أدى إلى عودة القوالب الموسيقية القديمة للظهور مرة أخرى، وبدأت الأبحاث الفنية والعلمية في تقديم الصيغ الموسيقية القديمة من العصور المختلفة، وبالطبع مؤلفة المتتابعة أحد الصيغ التي ظهرت على السطح مرة أخرى ولكن مع بعض الإختلاف من الناحية التونالية والنسيج وعدد وأنواع الرقصات، ولكن من المثير للدهشة أن العديد من المؤلفين في القرن العشرين كتبوا متتابعاتهم على غرار الأسلوب القديم للرقصات وقاموا بتسمية المتتابعات بالعتيقة، ومن بين هؤلاء المؤلفين الموسيقيين المؤلف النمساوي أرنولد شونبيرج ، والمؤلف الفرنسي مورس راﭬيل، ومؤلف عينة البحث الراهن المؤلف وعازف البيانو البولندي الأمريكي ﭼوزيف هوفمان، والذي قام بكتابة متتابعة للبيانو من أربع رقصات جاءت من الرقصات المشهورة في عصر الباروك، وقام بنشر المتتابعة في بداية القرن العشرين في ألمانيا، ويشتمل البحث على المقدمة – مشكلة البحث- تساؤلات البحث - أهداف البحث – أهمية البحث – حدود البحث – إجراءات البحث- مصطلحات البحث.
:الجزء الأول: الإطار النظري
 نبذة تاريخية عن مؤلفة المتتابعة.
 السيرة الذاتية للمؤلف ﭼوزيف هوفمان ومؤلفاته لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي
دراسة تحليلية عزفية للأربع رقصات في متتابعة البيانو للمؤلف ﭼوزيف هوفمان، وتحديد الصعوبات التكنيكية في رقصات المتتابعة وتذليلها من خلال تقديم الإرشادات العزفية التي تساعد دارسي البيانو في الوصول إلى أسلوب الأداء الجيد لها، ويختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية