تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي و أثره في تنمية بعض مهارات الأداء علي آلة البيانو لدي طلاب كلية التربية النوعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة مطروح

المستخلص

تصميم كتاب إلكتروني تفاعلي و أثره في تنمية بعض مهارات الأداء
علي آلة البيانو لدي طلاب كلية التربية النوعية
ملخص البحث
 هدفت الدراسة تقصي فاعلية تصميم كتاب تفاعلي و أثره في تنمية بعض مهارات الأداء علي آلة البيانو لدي طلاب كلية التربية النوعية و اكتشاف العلاقة بين تصميم الكتاب التفاعلي وأثره في تنمية المهارات العزفية للعازف المبتدأ ، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي/ بعدي)، وتكونت عينة البحث من (5) طلاب من دراسي التربية الموسيقية بكلية التربية النوعية جامعة مطروح، واستخدم البحث أداة واحدة وهي بطاقة ملاحظة مهارات العزف على آلة البيانو، ، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام (الكتاب الإلكتروني) في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات البيانو لصالح التطبيق البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05)، بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست باستخدام (الكتاب الإلكتروني) في التطبيق القبلي والبعدي ، وأوصى البحث باستخدام الكتاب الإلكتروني التفاعلي الذي تم إعداده في تدريس مقررات البيانو العملية لطلاب كليات التربية النوعية والتربية الموسيقية.

الكلمات الرئيسية