الحركة الأولى لصوناتا البيانو رقم (41) عند بيلا بارتوك "دراسة تحليلية عزفية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التخصص الدراسي تربية موسيقية بيانو

المستخلص

ملخص البحث
دراسة تحليلية عزفية لصوناتا البيانو عند بيلا بارتوك
Instrumental analytical study of Bella Bartok's piano sonatas
مقدمة البحث
إشتقت كلمة (Sonata) من الفعل الإيطالي (Sonare) , وهي تعنى معزوفة تعزف علي الآلات الموسيقية , وأطلقت علي المقطوعات الموسيقية الآلية , لم تعزف الصوناتا كقالب موسيقي إلا منذ عام 1650 قالب الصوناتا يعد من أهم أنواع التأليف الآلي لآلة البيانو أو أى أخرى بمصاحبة البيانو ,
كان بيلا بارتوك من أحدى عباقرة التأليف الموسيقي في القرن العشرين , مؤلفاً وموسيقياً مجرياً ,تميز بلغته الخاصة التى تدخلت فى عدة عناصر متباينة , حيث لم يكن أمامه سوى البحث في آفاق جديدة .
يتضمن البحث : المقدمة – مشكلة البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – منهج البحث – عينة البحث – مصطلحات البحث –الدراسات السابقة العربية , وقد إنتقسم البحث إلي جزئين :
أولاً : الإطار النظرى : وينقسم إلي مبحثين :
المبحث الأول : نبذة عن قالب الصوناتا في العصر الكلاسيكي والعصر الرومانتيكي .
المبحث الثانى : نبذة عن المؤلف بيلا بارتوك ( حياته – أسلوبه – أعماله ) .
الإطار التطبيقى : يشتمل علي تذليل بعض الصعوبات الموجودة في صوناتا البيانو رقم 41 عند بيلا بارتوك وتقديم الإرشادات اللازمة والتدريبات المقترحة المناسبة لتسهيل طريقة أدائها علي آلة البيانو وكيفية الإستفادة منها .
ثم إختتمت الباحثة بحثها بنتائج البحث وتفسيرها
التوصيات : توصي الباحثة بضرورة جعل صوناتا بارتوك من ضمن المقررات الدراسية الأساسية لطلاب الدراسات العليا لما تحتويها من تقنيات عزفية وأدائية عالية .
وقائمة المراجع العربية والأجنبية , وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية .

الكلمات الرئيسية