الاستفادة من أسلوب تناول بعض مؤلفات وجدي أبو دياب المعدة لآلة البيانو للدارس المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعيه /جامعه الزقازيق

المستخلص

ظهر العديد من الموسيقين العرب الذى أعتمدوا فى مؤلفاتهم على الطابع القومى منهم المؤلف اللبنانى وجدى أبو دياب ، فمن خلال إطلاع الباحثه على المؤلفات الخاصة به لآلة البيانو لاحظت أنه أعتمد فى تلك المؤلفات على إستخدام العديد من النماذج للألحان العربية وإعاد صياغتها للبيانو مثل " زورونى كل سنة مرة " ، " طلعت يا محلا نورها " ، " الحلوة دى " ، " بنت الشلبية " ، " فوق النخل " زارنى المحبوب" ، " ميدلى لأم كلثوم" ، وقد اختارت الباحثة فى الإطار التطبيقى (الحلوة دى – بنت الشلبية) لما تحتويه من تقنيات عزفيه متنوعه وقد رأت الباحثه أنها قد تثري مناهج البيانولأنها عبرت عن الهوية الموسيقية العربية فيجب أن نهتم بدراسة تلك المؤلفات التى لم تكن مطروقة من قبل.
ويشتمل البحث على : المقدمة - مشكلة- أهداف – أهمية - أسئلة – منهج – حدود – عينة – أدوات مصطلحات – أهم الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث.
خطوات البحث وتشمل :
اولاً الجانب النظري ويحتوى على :
أولاً: وجدى أبو دياب (حياته – تعليمه – أهم الدورات والورش التى شارك بها – الجوائز والمنح التى حصل عليها - وأهم أعماله التى الفها و إعاد صياغتها ) .
ثانياً: نبذه عن قالب التنويعات ( تعريفاتها – أنواعها ) .
ثانياً الجانب التطبيقي ويحتوى علي :
إستخراج البطاقة التعريفية للعمل – التحليل النغمى للجمل والعبارات - التحليل العزفى لعينة البحث وهى (الحلوة دى – بنت الشلبية) – أهم سمات اسلوب وجدى أوب دياب فى تناول الألحان العربية على آلة البيانو .

الكلمات الرئيسية