" الإيقاع الهندى ( الصوتى واللفظى والنغمى ) " " دراسة وصفية "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتور بمعهد الموسيقى العربية

المستخلص

للموسيقى الهندية الكلاسيكية جذور عميقة عبر التاريخ، وتعد من أقدام أنواع الموسيقى فى العالم، وتتميز بطابعها الروحى الصوفى، ويمكن اعتبارها أيضاً ترجمة خالصة لطقوس دينية، ولتقاليد مجتمعية عريقة، وتعددة الأشكال الموسيقية الهندية ما بين الغنائية والألية والإيقاعية مثل موسيقى الراجا – موسيقى الكرانتيك – الإيقاع الصوتى ( الكوناكول ) – موسيقى الرانى راجا – موسيقى التالا الهندية ...وغيرها، ويعد الإيقاع الهندى من أصعب أنواع الإيقاع حيث أنه يعتمد على الإيقاعات المركبة بطريقة مميزة من ناحية، ومن حيث أداؤه عن طريق الصوت البشرى أو الإيقاع اللفظى أو الغنائى، مما دعى الباحث إلى دراسة هذا البحث، استعرض الباحث ( مشكلة البحث- أهداف البحث - أهمية البحث - أسئلة البحث - عينة البحث - ادوات البحث - حدود البحث - ومنهج البحث– مصطلحات البحث – الدراسات السابقة )وللاجابة على أسئلة البحث، استعراض الباحث الفصل الأول (الإطار النظرى)، ذكر فيها الباحث نبذة مختصرة عن الموسيقى الهندية ، تاريخ الهند، موسيقى الراجا الهندية واستعراض لأهم مقاماتها، ثم تعريف للايقاع الهندى ( الصوتى الكوناكول - الإيقاع اللفظى - الإيقاع النغمى )، ثم استعرض الفصل الثانى: الجانب العملى طريقة أداء الكوناكول للموازين البسيطة والمركبة، ثم الطرق المختلفة لتدوين الإيقاع الهندى بأنواعه المختلفة، ثم طريقة التدوين الحديث للموسيقى الهندية ( إيقاعى ونغمى )

الكلمات الرئيسية