أسلوب صياغة سماعي شوري "عبده داغر" والاستفادة منه فى تدريس مقرر الصولفيج العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقة ، كلية التربية النوعية، جامعة جنوب الوادي، قنا، قنا

المستخلص

أسلوب صياغة سماعي شورى "عبده داغر" والاستفادة منه فى تدريس مقرر الصولفيج العربي
مقدمة البحث:
يعد "عبده داغر" عازف الكمان العالمي من أهم المبدعين المصريين الذين نجحوا في الوصول لشكل متميز في التأليف والأداء حيث تمكن من خلال مؤلفاته بإثراء الموسيقى المصرية بأفكار جديدة أضافت لها طابع فريد متميز لم يصنعه كل من سبقه، تميزت أعماله بالثراء اللحني والمقامي وامكانية التنقل من مقام لآخر بسهولة ويسر ومن أمثلة ذلك سماعي شوري "عبده داغر" الذي تميز بالثراء اللحني وكثرة الانتقالات المقامية والتنوع في الايقاعات ومن هنا جاءت فكرة البحث وهي الاستفادة من قالب سماعي شوري "عبده داغر" في تحسين أداء الدارسين لمقرر الصولفيج العربي من خلال استنباط تمارين صولفائية مقترحة من عينة البحث.
تناول البحث فيما يلي: مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث- منهج البحث-عينة البحث- أدوات البحث- حدود البحث- مصطلحات البحث- الدراسات السابقة.
الاطار النظري اشتمل على جزئين:
الصولفيج العربي
السيرة الذاتية لـ "عبده داغر"
الاطار التطبيقي للبحث اشتمل على:
تحليل سماعي شوري (عينة البحث)
استنباط تمارين صولفائية مقترحة من (عينة البحث)
واختتم البحث بالنتائج التي أجابت على أسئلة البحث ثم التوصيات وقائمة المراجع وملخص البحث.

الكلمات الرئيسية