دراسة تحليلية لإبتهال " يا مليحاً حوى الجمال جميعاً " للشيخ كامل يوسف البهتيمي
من أبرز أعلام فن الإنشاد الديني والذي استكمل المسيرة بعد جيل رواد فن الإنشاد الدينى الشيخ "كامل يوسف البهتيمي" والذي تميز بتنوع ألوان هذا الفن في أعماله فمنها الإبتهالات والتواشيح حيث كان له أسلوباً مميزاً ومختلفاً عن غيره في صياغته لها ، وسوف يلقى الباحث الضوء على بعض من أعماله لتوضيح أسلوب صياغته للإبتهالات الدينية ، و يتميز فن الإنشاد الديني عن غيره بتنوع ألوانه فمنه التواشيح ،الإبتهالات ،الغناء الديني والمديح الشعبي . يتكون هذا البحث من المشكلة ، أهداف ، أسئلة ، أهمية ، الحدود ، الإجراءات التى شملت المنهج، العينة ، الأدوات ، المصطلحات و الدراسات السابقة المتعلقة بموضوع البحث و هو منقسم إلى جزئين كالآتى : أولاً الإطار النظري : الإبتهالات الدينية و أسلوب أدائها ، و نبذة عن الشيخ كامل يوسف البهتيمي نشأته و بعض أعماله من الإبتهالات الدينية . ثانياً الإطار التطبيقي : إبتهال يا مليحاً حوا الجمال جميعاً ( عينة البحث ) و تناوله الباحث بالتحليل التفصيلى ثم بالتعليق على العمل .
اختتم البحث بالنتائج ، التوصيات المقترحة ، مراجع البحث ، ثم ملخص البحث باللغتين العربية و الإنجليزية .
مُهلل, مصطفى, الجبالي, نجلاء, & مصطفى, امل. (2023). دراسة تحليلية لإبتهال " يا مليحاً حوى الجمال جميعاً " للشيخ كامل يوسف البهتيمي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49(4), 1956-1972. doi: 10.21608/jfma.2022.168792.1592
MLA
مصطفى مُهلل; نجلاء الجبالي; امل مصطفى. "دراسة تحليلية لإبتهال " يا مليحاً حوى الجمال جميعاً " للشيخ كامل يوسف البهتيمي", مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49, 4, 2023, 1956-1972. doi: 10.21608/jfma.2022.168792.1592
HARVARD
مُهلل, مصطفى, الجبالي, نجلاء, مصطفى, امل. (2023). 'دراسة تحليلية لإبتهال " يا مليحاً حوى الجمال جميعاً " للشيخ كامل يوسف البهتيمي', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49(4), pp. 1956-1972. doi: 10.21608/jfma.2022.168792.1592
VANCOUVER
مُهلل, مصطفى, الجبالي, نجلاء, مصطفى, امل. دراسة تحليلية لإبتهال " يا مليحاً حوى الجمال جميعاً " للشيخ كامل يوسف البهتيمي. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2023; 49(4): 1956-1972. doi: 10.21608/jfma.2022.168792.1592