نموذج تدريسي مقترح لبعض بنود مقرر قواعد الموسيقي باستخدام بعض أنواع الخرائط الذهنية الالكترونية الغير هرمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة القاهرة

المستخلص

نموذج تدريسي مقترح لبعض بنود مقرر قواعد الموسيقي باستخدام بعض أنواع
الخرائط الذهنية الالكترونية الغير هرمية
شهد مجال التعليم الجامعي بشكل عام خلال الفترة السابقة تطورا ملحوظا في الكثير من جوانبه، وبشكل خاص شهد التعليم الالكتروني ، وفي ضوء هذا التطور السريع قامت الجامعات بتحويل الكتاب الورقي الي كتاب الكتروني وهذا التحول يحتاج الي إعادة تقديم المقررات الدراسية بشكل مختلف ويتناول هذا البحث فكره اعداد نموذج تدريسي لبعض بنود مقرر قواعد الموسيقي العربية للفرقة الاولي – كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية الغير هرمية.
مشكلة البحث:
يعتبر مقرر قواعد الموسيقي العربية للفرقة الاولي من أهم المقررات التي يتم دراستها تمهيدا لدراسة مواد أخري في السنوات المقبلة لذلك فكرت الباحثة في تدريسه من خلال استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريسها وذلك من خلال تصميم نموذج تدريسي لبنود مختارة من المقرر.
أهداف البحث:
يهدف هذا البحث الي:
1. التعرف على مفهوم الخرائط الذهنية الالكترونية وأهميتها في عملية التدريس.
2. تصميم نموذج تدريسي الكتروني لبعض بنود مقرر قواعد الموسيقي العربية للفرقة الاولي – كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة.
3. إعادة صياغة بعض بنود مقرر قواعد الموسيقي العربية للفرقة الاولي – كلية التربية النوعية – جامعة القاهرة باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية
ثم تضمن البحث ما يلي :
الاطار النظري : النموذج التدريسي – قواعد الموسيقي العربية – الخرائط الذهنية الالكترونية
الاطار التطبيقي الذي تضمن خرائط ذهنية الكترونية معدة لبعض بوند مقرر قواعد الموسيقي العربية من العينة قيد البحث ( الاجناس وتصويرها – المقامات الأساسية في الموسيقي العربية)
واختتمت البحث بتفسيرات الفروض، والنتائج، والتوصيات، والمراجع.

الكلمات الرئيسية