بعض الضروب الإيقاعية الغير شائعة فى التمارين الصولفائية الغنائية ( دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالب بمرحلة الدكتوراة بقسم الموسيقى العربية كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

2 قسم الموسيقى العربية- کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان.

3 قسم الموسيقى العربية، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة.

المستخلص

أن الفنون عامة ومنها الموسيقي خاصة تقف فى مقدمة العناصر التى تكون الحضارة الإنسانية وذلك بما تحققه من لإبداع يساهم فى تعميق مشاعر البشر والإرتقاء بأذواقهم وكذلك سمو نظرتهم إلى الوجود ، فهى غاية تقصد لذاتها ووثيقة إنسانية مهمة تتمسك بها الشعوب بالرغم من تباين الاختلافات الموجودة بينها من لغة ولون وثقافة ودين وطرق معيشية" .
فالأشكال الموسيقية والأوزان والضروب الإيقاعية المختلفة فى العالم العربى يمثل ثراء للموسيقى العربية والأوزان الموسيقية ركناً من أهم أركان الموسيقى العربية حيث يرجع لها الفضل فى ضبط الألحان والحفاظ عليها من الاختلال فى جميع الدول العربية سواء كانت مصرية أو خليجية أو تونسية أو سودانية أو مغربية .
ثم تناول الباحث مشكلة البحث , تساؤلات البحث , أهداف البحث , أهمية البحث , إجراءات البحث , مصطلحات البحث , الدراسات السابقة .
وإنقسم البحث إلى :-
- الاطار الأول نظرى ويشمل :-
أولاً : الإيقاع فى الموسيقى العربية .
ثانياً :السيرة الذاتية لمؤلفى كتاب ( الروزنامة الموسيقية فى الضروب الإيقاعية ) .
- الاطار تطبيقى ويشمل :-
إختيار عينة البحث وهى (5) تمارين إيقاعية غير شائعة للتمارين الصولفائية الغنائية من كتاب كتاب ( الروزنامة الموسيقية فى الضروب الإيقاعية ) " أمل جمال – محمد شعله " .

ثم أختتم الباحث بالنتائج والتوصيات الخاصة بالبحث ثم المراجع وملخص البحث .

الكلمات الرئيسية