كيفية الاستفادة من أسلوب تناول الخانة الثالثة فى قالب السماعى فى مادة التأليف العربى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة القاهرة

المستخلص

المقدمة :
يعتبر قالب السماعى من أشهر القوالب الآلية فى الموسيقى العربية وأكثرها تداولا وإنتشاراً ويتفق مع قالب البشرف من حيث التركيب والمعالجة اللحنية (أربع خانات وتسليم) إلا أنه أقصر طولا فى الجملة اللحنية وعدد المقاييس( الموازير)ويتكون قالب السماعى من أربع خانات وتسليمة بعد كل خانة تصاغ الخانة الاولىوالثانية والثالثة والتسليم على ضرب السماعى الثقيل لذا سمى بالسماعى اما الخانة الرابعة بضرب وإيقاع مختلف ، الخانة الثالثة تلحن من جوابات أصوات المقام الاساسي للسماعى يصل فيها الملحن بأصواتها غلى أعلى أصوات المقام الملحن منه السماعى ويستقر فى نهايتها على إحدى الإرتكازات التوافقية الثلاثة للمقام وهى قرارة أو جوابة أو غمازه (الغماز وهى الصوت الخامس من درجة إستقرارالمقام ) وهنا فى الخانة الثالثة يحاول المؤلف أن يظهر براعته ومقدرته فى التلحين من خلال التفاعل فى جنس الفرع وعلامات التحويل
ويشمل البحث على :مقدمة ، مشكلة البحث ، أهداف البحث ، أهمية البحث ، أسئلة البحث، إجراءات البحث ، عينة البحث ، مصطلحات البحث ، دراسات سابقة ترتبط بموضوع البحث .
ثم ينقسم هذا البحث إلي جزءان:
الجزء الأول: ويتناول المفاهيم النظرية للبحث ويشتمل علي الأتي:
تستعرض فيه الباحثة قالب السماعي والسيرة الذاتية لمؤلفى العينة المختارة
الجزء الثانى :ـ ويتناول الإطار التطبيقى ويشتمل على الأتى:ـ
تستعرض فيه الباحثة تحليل العينة المختارة (الخانة الثالثة لبعض السماعيات )ثم ابتكار سماعى من تاليف الباحثة يوضح اسلوبها فى تاليف الخانة الثالثة للسماعى يفيد التاليف العربى
اختتم البحث بالنتائج والتوصيات المقترحة.

الكلمات الرئيسية