أسلوب أداء مقدمة ألف ليلة وليلة لأم كلثوم عند كلا من آي تاتش دوجان وصابر عبد الستار على آلة القانون ( دراسة مقارنة )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية-كلية التربية النوعية جامعة الزقازيق

المستخلص

تتعد وتختلف أساليب العزف على ألة القانون وذلك لتعدد مدارس العزف فلكل مدرسة عازفين مختلفين وكلا منهم له أسلوبه فى الآداء التابع لسمات المدرسة التى ينتمى إليها
- وفى هذا البحث حاولت الباحثة التعرف على أسلوب آداء كلا من صابر عبد الستار، وهايتش توجان فى عزف المقدمة الموسيقية لآغنية ألف ليلة وليلة، والإستفادة من عزف كلا منهما على آلة القانون لإثراء مناهج العزف للطالب الدارس ببعض أساليب العزف المختلفة على آلة القانون .
- فبعد عرض مشكلة البحث واهدافه وأهميته واجراءات البحث ومصطلحاته .
تم عرض الإطار النظرى الذى تناولت فيه الباحثة نبذة عن السيرة الذاتية لحياه كلا من صابر عبد الستار وهايتش دوجان، وعن المدرسة التركية الحديثة وسماتها، والمدرسة المصرية الحديثة وسماتها وأيضا تقنيات العزف على آلة القانون .
ثم بعد ذلك تم عرض الإطار التطبيقى للبحث والذى اشتمل على تدوين النوتة الموسيقية لمقدمة ألف ليلة وليلة الموسيقية لأم كلثوم ( عينة البحث ) والتحليل الموسيقى النغمى والمقامى ، والتحليل العزفى لأسلوب آداء كلا من صابر عبد الستار وهايتش دوجان على آلة القانون فى عزف المقدمة الموسيقية لأغنية ألف ليلة وليلة .
ثم قامت الباحثة بعرض نتائج البحث والتوصيات والمراجع .

الكلمات الرئيسية