أسلوب ابراهيم رأفت في صياغة أغنية " قمري أنا" لماهر العطار)دراسة تحليلية )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه الموسيقيه

2 کليه التربيه الموسيقيه جامعه حلوان قسم موسيقي عربيه

3 کلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان - قسم الموسيقى العربية

المستخلص

أسلوب ابراهيم رأفت في صياغة أغنية قمري أنا لماهر العطار
( دراسة تحليلية )
إن الموسيقي العربية هي بحر ذاخر بالعديد من النفائس الثمينة المتمثلة في الأعمال الموسيقية للشخصيات الرائدة والدور الكبير الذي قاموا به للنهوض بالموسيقي العربية أمثال إبراهيم رأفت. فهو رائد من الرواد الذين أثروا في الموسيقي العربية واثروا منها وعملوا على الحفاظ على تراثنا وطابعنا المصري وسعوا إلى تقنيتها مما شابها. وقد أفني إبراهيم رأفت حياته في خدمة الموسيقي والفن فظل إلى آخر حياته ينادي لضرورة تطوير الموسيقي فقد جرعت موسيقاه بين حلاوة وعذوبة النغم المصري الأصيل والبراعة في الانتقالات اللحنية غير التقليدية وحسه المرهف في استخدامه للحوار اللحني. أما بالنسبة لإنتاجه الفني فقد لحن إبراهيم رأفت خلال حياته الفنية أكثر من 300 لحناً متنوعاً من القوالب الآلية والغنائية.
ويلي المقدمة تناول إجراءات البحث من ( مشكلة البحث، أهداف البحث، أهمية البحث، حدود البحث، مصطلحات البحث، والدراسات السابقة). ثم يتبع ذلك الفصل الأول الاطار النظري ويشمل الاتي:- أولاً: الأغنية المصرية والأغنية الشعبية.
ثانياً: 1) نبذة عن السيرة الذاتية والنشأة الفنية لـ "إبراهيم رأفت".
2) جدول حصر وتصنيف بعض الأعمال الغنائية لـ "إبراهيم رأفت".
3) نبذة عن السيرة الذاتية لـ " ماهر العطار".
ثم يتبع ذلك الفصل الثاني الاطار التحليلي أو التطبيقي ويستعرض فيه عينة البحث أغنية "قمري أنا " لـ " ماهر العطار". ويلي ذلك كلاً من (نتائج البحث وقائمة المراجع وملخص البحث بكلاً من اللغة العربية واللغة الأجنبية).

الكلمات الرئيسية