فاعلية التدريس وفق استراتيجية التفكير السابر والجداول الاسترجاعية في تحصيل مقرر قواعد وتدريب سمع (2) لطلاب كلية التربية النوعية بسوهاج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية بقنا - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن استراتيجية التفكير السابر والجدول الاسترجاعي من أنسب الاستراتيجيات لتنمية التحصيل الأكاديمي للطلاب في المقررات التي تتطلب أسلوب تفكير مترابط ومتعمق وتعد دراسة قواعد ونظريات الموسيقى الغربية من المقررات التي يتطلب الإلمام بمحتواها استخدام طرق التفكير التي تعمل على زيادة المستوى المعرفي وإدراك العلاقات بين موضوعاتها وتنظيم المعلومات وتسلسلها واستنباط الحلول ومن هنا جاءت فكرة البحث الحالي في استخدام إستراتيجية التفكير السابر والجدول الاسترجاعي لتنمية تحصيل الطلاب في مقرر قواعد وتدريب سمع (2) بكلية التربية النوعية جامعة سوهاج .
هدف البحث :
1-التعرف على استراتيجية التفكير السابر والجداول الاسترجاعية.
2-فاعلية التدريس وفق استراتيجية التفكير السابر والجداول الاسترجاعية في تحصيل مقرر
قواعد وتدريب سمع (2) لطالب كلية التربية النوعية بسوهاج.
منهج البحث :
المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة .
عينة البحث :
طلاب الفرقة الأولى (23 طالب وطالبة) بقسم التربية الموسيقية -كلية التربية النوعية – جامعة سوهاج .
البرنامج التدريبي المقترح من الباحثة :
تقوم فكرة البرنامج على استخدام استراتيجية التفكير السابر والجداول الاسترجاعية لتنمية التحصيل لدى الطلاب عينة البحث في مقرر قواعد وتدريب سمع (2) وذلك بالمرور بعدة مراحل :
- المرحلة الأولى ( مرحلة استيعاب المفهوم )
- المرحلة الثانية ( مرحلة تفسير المعلومات )
- المرحلة الثالثة (مرحلة تطبيق المبادئ)
- ثم يتم جمع ما تم التوصل إليه في جدول مختصر يسمى الجدول الاسترجاعي
نتائج البحث :
أظهرت النتائج فاعلية استخدام استراتيجية التفكير السابر والجداول الاسترجاعية في تحصيل مقرر قواعد وتدريب سمع (2) لطلاب الفرقة الأولى بكلية التربية النوعية بسوهاج .
اختتم البحث بالتوصيات والمراجع العربية والأجنبية والملاحق .

الكلمات الرئيسية