‏تصور مقترح لدمج آلة الدرامز مع بعض الآلات الإيقاعية العُمانية لإثراء ‏المصاحبة الإيقاعية للألحان الوطنية بالحفلات المدرسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 10421250183

2 قسم العلوم الموسيقية التربوية/ کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 أستاذ العلوم الموسيقية التربية

المستخلص

ملخص البحث
تصور مقترح لدمج آلة الدرامز مع بعض الآلات الإيقاعية العُمانية لإثراء المصاحبة ‏الإيقاعية للألحان الوطنية بالحفلات المدرسية
وهدف‎ ‎البحث الي إثراء الحفلات المدرسية بدمج آلة الدرامز مع بعض الآلات الإيقاعية العُمانية ‏في التدريب علي مصاحبة الألحان الوطنية، ويتبع المنهج الوصفي ، وعينة البحث طلاب فريق ‏عزف الآلات الإيقاعية بمدرسة مقشن بسلطنة عُمان ، تكمن أهمية هذا البحث في بث الثقة ‏بالنفس وتقدير الذات لدي الطلاب أثناء التدريب علي مصاحبة الألحان الوطنية من خلال دمج ‏آلة الدرامز مع بعض الآلات الإيقاعية العُمانية ، وأدوات البحث استمارة لاستطلاع رأي السادة ‏الخبراء للوقوف علي مدى مساهمة دمج آلة الدرامز مع بعض الآلات الإيقاعية العُمانية ‏للتدريب علي مصاحبة الألحان الوطنية في تشجيع الطلاب علي المشاركة في فريق العزف ‏بالحفلات المدرسية.‏
وينقسم هذا البحث إلي جزأين :‏
الجزء الأول : الإطار النظري ويشمل :‏
‏- دراسات سابقة مرتبطة بموضوع البحث.‏
‏- آلة الدرامز و بعض الآلات الإيقاعية العُمانية.‏
‏- المصاحبة الإيقاعية.‏
‏- الحفلات المدرسية.‏
الجزء الثاني :الإطار التطبيقي ويشمل :‏
‏- التوزيع الآلي للمدونة لحن أغنية (بلاد العز).‏
‏- استمارة استطلاع رأي السادة الخبراء في مجال التربية الموسيقية حول التوزيع الآلي للمدونة ‏لحن أغنية (بلاد العز) ، ومدى مساهمة دمج آلة الدرامز مع بعض الآلات الإيقاعية العُمانية ‏لمصاحبة الألحان الوطنية في تشجيع الطلاب للمشاركة في الحفلات المدرسية.‏
‏- الجلسات المقترحة لتدريب طلاب فريق العزف لمصاحبة لحن أغنية (بلاد العز).‏
‏- نتائج البحث وتفسيرها.‏
‏- توصيات البحث ومقترحاته.‏
‏- مراجع البحث العربية والأجنبية.‏
‏- ملاحق البحث.‏
‏- ملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.‏

الكلمات الرئيسية