البناء اللحني والهارموني للرباعي الوتري الثاني في مقام (ري) الكبير لبورودين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة كفر الشيخ

المستخلص

البناء اللحني والهارموني للرباعي الوتري الثاني في مقام (ري) الكبير لبورودين
تميزت الحان بورودين بمزيج فردي للغاية، يحمل في طياته الطابع الروسي والشرقي، وذلك حيث كان لديه ميلاً واضحاً لخلق مشهد حيوي وملون في مؤلفاته الأوركسترالية، وبالرغم من انتاج بورودين الضئيل من المؤلفات الموسيقية، وخصوصاً الرباعيات الوترية حيث ألف فقط رباعيان وتريان إلا أن الرباعي الوتري الثاني يعتبر أكثر دقة حيث جاء مفعم بالألحان الغنائية الجلية والتي تميزت باللون الشرقي عن الرباعي الوتري الأول، وقد هدف هذا البحث إلي التعرف على أسلوب ألكسندر بورودين فى تأليف الرباعي الوتري الثاني في مقام (ري) الكبير من خلال العناصر التالية :-
أولاً: التحليل العام: ويشمل التونالية العامة ، العنصر الزمنى ( السرعة - الميزان ) ، الصيغة.
ثانياً: التحليل التفصيلى:ويشمل البناء الداخلي، التونالية، التحليل الهارموني.
ولقد اتبع الباحث المنهج الوصفي (تحليل المحتوي).
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري: ويشمل
- الدراسات السابقة - الموسيقي القومية الروسية - الرباعي الوتري عند بورودين- السيرة الذاتية لحياة بورودين.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي: ويشمل
- التحليل العام- التحليل التفصيلي- النتائج والتوصيات – المراجع - ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية