دور التحليل بالرسم البياني بالامتدادات في تحسين القدرة على التحليل الموسيقي للطالب المتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة كفر الشيخ

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تحسين مهارة الدارسين لفرع التحليل الموسيقي العالمي(1) بقسم التربية الموسيقية، كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، وذلك باستخدام طريقة التحليل برسم الجسور والامتدادات ( التمثيل البياني) كونها وسيلة مرئية تسهم في تتبع أقسام الصيغة الثنائية بأنواعها بشكل مركز وسريع.
واتبع الباحث في هذا البحث المنهج التجريبي ذو المجوعتين حيث افترض أنه:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في درجات اختبار تحليل الموسيقي العالمية ( 1) عند التدريس لهم بالطريقة التقليدية في الاختبار القبلي.
2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات طلاب المجموعة الضابطة في درجات اختبار تحليل الموسيقي العالمية ( 1) عند التدريس لهم بطريقة التمثيل البياني ( رسم الجسور والامتدادات ) في الاختبار البعدي لصالح المجموعة التجريبية.
وقد أوصي الباحث باستخدام طريقة التحليل بالرسم البياني لما له من أثر كبير في فهم وتحليل الصيغة الثنائية بسهولة ويسر، وتطبيق هذه الطريقة علي مقررات تحليل الموسيقي العالمية في الكليات المتخصصة.

الكلمات الرئيسية