التقنيات العزفية في مقطوعات ثنائي البيانو الأربع أيدي All Fours عند نورمان أونيل Norman O'Neill

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

إزدهرت مؤلفات ثنائي البيانو الأربع أيدي في بداية القرن التاسع عشر، وقد لاقى هذا النوع من المؤلفات نجاحاً ملحوظاً مما دعى بعض المؤلفين الرومانتيكيين لإعادة كتابة أعمالهم الأوركسترالية لثنائي البيانو الأربع أيدي، وفي تلك الحقبة ظهر العديد من المؤلفات على يد مجموعة من المؤلفين بداية من بيتهوفن (1770-1872) في ألمانيا، ومروراً بتشيرني (1791-1857) وبرامز (1833-1897) في النمسا، وفي نهاية القرن التاسع عشر زاد إنتشار مؤلفات ثنائي البيانو الأربع أيدي على يد العديد من المؤلفين مثل المؤلف الروسي رخمانينوف (1873-1943)، والمؤلف الإنجليزي نورمان أونيل (1875-1934)، والذى كتب مؤلفتين أحداهما بعنوان أربع ثنائيات للبيانو الأربع أيدي نشرها في طبعة جامعة أكسفورد في لندن 1930.
ويشتمل البحث على مقدمة البحث – مشكلة البحث- أهداف البحث – أهمية البحث – أسئلة البحث – إجراءات البحث- مصطلحات البحث.
وينقسم البحث إلى جزئين:
الجزء الأول: الإطار النظري ويشتمل على: -
- نبذة تاريخية عن الموسيقى في بريطانيا أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
- نبذة تاريخية عن مؤلفات ثنائي البيانو الأربع أيدي في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
- أهمية العزف الثنائي على آلة البيانو.
- السيرة الذاتية للمؤلف نورمان أونيل ومؤلفاته لآلة البيانو.
الجزء الثاني: الإطار التطبيقي ويشتمل على: -
- دراسة مسحية للأربع مقطوعات لثنائي البيانو الأربع أيدي عند نورمان أونيل.
- الإرشادات العامة التى يجب إتباعها من عازفي مؤلفات ثنائي البيانو الأربع أيدي.
- دراسة تحليلية عزفية للمقطوعة الأولى والثانية (عينة البحث) من مقطوعات ثنائي البيانو الأربع أيدي عند نورمان أونيل، ثم إختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية وملاحق البحث وملخص البحث باللغة العربية والأجنبية.

الكلمات الرئيسية