منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة .منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات. منذمنتصفالقرنالعشرينأصبحللآلةالتشيللومكانةكبيرةفيالموسيقىالعربية،وبالرغممنذلكنجدأنهناكقلةفيالمؤلفاتالمكتوبةخصيصاًلآلةالتشيللومقارنةبالآلاتالموسيقيةالأخرىكالفيولينةعلىسبيلالمثال،ويرجعذلكاليابتعادكبارالمؤلفينللكتابةلهذهالالة،لذلكنجدأنمعظمعازفينالةالتشيللوإتجهواليعزفالمؤلفاتالتيكتبتللألاتالاخرىعلىالالةبدونعملإعداديناسبإمكانيةالألة . وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقديختلفالاعدادعنالعملالأصليمنحيثروحالعملوشخصيته،إلاأنهمنالضروريالمحافظةعلىمضمونالعملوجوهرهالأصلي.لذايجبعلىمنيقومبالإعدادالموسيقيانيكونعلىدرايةكافيةبطبيعةالعملالموسيقيالذييقوم بإعداده،وبإمكانياتالآلةالموسيقيةالتييقومبالإعدادلهالإظهارجمالياتالمؤلفةالأصلية. وقد اتبع الباحث المنهج الوصفي– تحليل محتوى. وانقسم البحث إلى جزئين : أولا : الإطـار النظري : نبذة تاريخية عن قالب اللونجا (تعريفه – نشأته و تطوره –بنائه الهيكلي) ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية للونجا نكريز جميل بك الطنبوري ، و أهم التدريبات التي يمكن أن يستنبطها الباحث من تقنياتها العزفية ، ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات.
العسال, مصطفى. (2023). أسلوب أداءلونجا نكريز جميل بك الطنبوري على ألة التشيللو. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49(2), 643-658. doi: 10.21608/jfma.2022.172463.1606
MLA
مصطفى العسال. "أسلوب أداءلونجا نكريز جميل بك الطنبوري على ألة التشيللو". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49, 2, 2023, 643-658. doi: 10.21608/jfma.2022.172463.1606
HARVARD
العسال, مصطفى. (2023). 'أسلوب أداءلونجا نكريز جميل بك الطنبوري على ألة التشيللو', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49(2), pp. 643-658. doi: 10.21608/jfma.2022.172463.1606
VANCOUVER
العسال, مصطفى. أسلوب أداءلونجا نكريز جميل بك الطنبوري على ألة التشيللو. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2023; 49(2): 643-658. doi: 10.21608/jfma.2022.172463.1606