أسلوب أداء ألة التشيللو في موسيقى رقصة النار(Fire Dance) لـ مانويل دى فايا (Manuel De Falla)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بكلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

ساعد وضع إسبانية الجغرافي وتاريخها على أن تزخر موسيقاها برصيد غني فيه مزيج من أنواع الموسيقى الشرقية والغربية مثل الغناء البيزنطي، والسلالم الإغريقية، والمقامات الهندية (ragas)، والغناء الكنسي الغريغوري، والألحان الغجرية، والموسيقى العربية. وأصبح لكل مقاطعة فيها تقاليدها الخاصة في أنواع الغناء والإيقاعات المختلفة التي أغنت الفولكلور الإسباني، ولاسيما الفلامنكو (flamenco ) وهو غناء أندلسي يرافق بآلة الغيتار وبالرقص أحياناً المصاحب «بالفقيشات» (الكاستنييت) castanets) ) الآلات الموسيقية لتحديد الإيقاع وكثيراً ما تكون أنواع من الفولكلور الإسباني مميزة بالغناء ذي الزخارف اللحنية من دون كلمات (mélismes) وبالإيقاعات الأندلسية،وأهم ما يميز الرقصات والأغاني الإسبانية أنها ذات إيقاع ثلاثي الزمن مثل: السوليار soleare، والبيانثيكو villancico، والمالاغوينيا malaguena، والبولو polo، والسغيديّا seguidilla والفَنْدَنْغو fandango والخوتا jota، والبوليرو bolero، والثاباتيادو zapateado ، وقد ألف الفولكلور الإسباني فناً خاصاً استطاع أن يوحد مصادر أعمال الموسيقيين مثل: ألبينيث I.Albeniz، وغرانادوس E.Granados، ودي فايا.De. Falla،M وتورينا J.Turina، الذين أسهموا في النهضة الموسيقية الإسبانية الحديثة ونالوا شهرة عالمية. وقد استطاع هذا الفن لفت انتباه كثير من الموسيقيين من خارج إسبانية.
وانقسم البحث إلى جزئين :
أولا : الإطـار النظري :
ثانيا : الإطار التطبيقي : و يشمل الدراسة التحليلية لـ موسيقى رقصة النار لـ مانويل دى فاليا ، بالشرح والتفسير ومقترحات الباحث التى شملت أفضل وأسهل الطرق لآدائها مع طرح رؤيته فى ترقيماتها وأوضاعها ، وإقتراح بعض التدريبات التى تساعد الدارس على سهولة آدئها وإخراج العمل بشكل جيد , ثم عرض النتائج التي تجيب على أسئلة البحث والتوصيات.

الكلمات الرئيسية