مستخلص البحث باللغة العربية "العنوان تقنيات آداء آلة الكلارنيت في بعض مؤلفات سيرچي رخمانينوف تعد آلة الكلارينت من اهم الالات الاوركسترالية المستخدمه في الاوركسترا والمؤلفات الاوركستراليه، كما يعتبر سيرجي رحمانينوف من اهم مؤلفي القرن العشرين، نال اسلوبه الاعجاب من المستمعين كما نال جزء كبير في الدراسات الموسيقية في العالم. يحتوى البحث علي أربعة فصول: الفصل الأول: المبحث الأول: ( مقدمة- مشكلة البحث- أهداف البحث- أهمية البحث- أسئلة البحث- منهج البحث( وصفي تحليل محتوى)- عينة البحث- أدوات البحث- مصطلحات البحث). المبحث الثاني: وفيه يستعرض الباحث الدراسات السابقة المرتبطة بالبحث، والتى تمثلت في الدراسات العربية والأجنبية. الفصل الثانى: الإطار التظرى: المبحث الأول: التعريف بالموسيقى فى العصر الرومانتيكى وموسيقى النصف الأول من القرن العشرين المبحث الثاني: نبذة عن آلة الكلارنيت فى روسيا ومراحل تطورها المبحث الثالث: سيرجى رخمانينوف (حياته – أسلوبه – أعماله – آلة الكلارنيت لديه. الفصل الثالث: الإطار التطبيقى للبحث ويشمل تحليل عينة البحث ويشمل - تحليل عزفى لعينة البحث من حيث : (اللحن ، الإيقاع ، السلالم ، الأربيجات ، القفزات ، الحليات ، التظليل ، المساحة الصوتية . - تحليل تفصيلى لتقنيات العزف ومتطلبات الأداء لعينة البحث من حيث : (توضيح الصعوبات التقنية ومحاولة إيجاد حلول للتغلب عليها) .. الفصل الرابع: تحليل وتفسير النتائج، التوصيات والمقترحات، قائمة المراجع العربية والأجنبية، ملخص ومستخل
علي إمام, عمرو, علي بکير, نهلة, & ابراهيم حسين, عبد العظيم. (2023). تقنيات آداءآلة الكلارنيت في بعض مؤلفات سيرچي رخمانينوف. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49(2), 519-543. doi: 10.21608/jfma.2022.155253.1552
MLA
عمرو علي إمام; نهلة علي بکير; عبد العظيم ابراهيم حسين. "تقنيات آداءآلة الكلارنيت في بعض مؤلفات سيرچي رخمانينوف". مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49, 2, 2023, 519-543. doi: 10.21608/jfma.2022.155253.1552
HARVARD
علي إمام, عمرو, علي بکير, نهلة, ابراهيم حسين, عبد العظيم. (2023). 'تقنيات آداءآلة الكلارنيت في بعض مؤلفات سيرچي رخمانينوف', مجلة علوم وفنون الموسيقى, 49(2), pp. 519-543. doi: 10.21608/jfma.2022.155253.1552
VANCOUVER
علي إمام, عمرو, علي بکير, نهلة, ابراهيم حسين, عبد العظيم. تقنيات آداءآلة الكلارنيت في بعض مؤلفات سيرچي رخمانينوف. مجلة علوم وفنون الموسيقى, 2023; 49(2): 519-543. doi: 10.21608/jfma.2022.155253.1552