تدريبات مبتكرة مستوحاه من بعض رباعيات وترية لموسيقي الحجرة لتحسين العزف الجماعي لآلة الفيولينة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة القاهرة، الجيزة، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

الرباعي الوتري نوعًا من أنواع التأليف لموسيقى الحجرة، أهتم بها المؤلفون باعتبارها من المؤلفات التى تتطلب براعة في تقديم الأفكار اللحنية لتحقيق التجانس اللحني والصوتي والتوافق الهارموني والتطابق الإيقاعي بين الآلات الموسيقية المشتركة في الأداء داخل منظومة العمل المتكامل.
وهناك العديد من المؤلفين الذين اهتموا بهذا النوع من التأليف مثل "موتسارت" "Amadous Mozart " (1756-1791) وبيتهوفين "Ludwig Van Beethoven "(1770-1827)، وكان موتسارت من أشهر وأقوي المؤلفين الموسيقين علي مر التاريخ وخاصة في العصر الكلاسيكي لما له من عبقرية في صياغة ألحانه، وألف الكثير من المؤلفات الموسيقية ومنها كتب للرباعي الوتري.
وسوف يقوم الباحث من خلال هذه الدراسة بابتكار تدريبات متوافقة مع مستوي دارسي آلة الفيولينة، وذلك باستغلال الالحان المألوفة لموسيقي الرباعي الوتري، للوصول الي اعلي مستوي من الأداء الجماعي للدارس المتخصص.
يهدف هذا البحث إلى :-
1) إلقاء الضوء على موسيقى الحجرة الوتري وتكويناتها المختلفة.
2) اقتراح تدريبات مبتكرة مستوحاه من بعض رباعيات موسيقي الحجرة الوتري لآلة الفيولينة لتحسين العزف الجماعي.
وينقسم البحث الى جزئين:-
اولاً:الاطار النظرى ويشمل :
- نبذة عن العصر الكلاسيكي ·
- نبذة عن حياة موتسارت (W.A.Mozart)
- الرباعي الوتري لموسيقي الحجرة.
ثانيا : الإطار التطبيقي :ويضم الإجراءات والخطوات التي تم إتباعها لتحقيق أهداف البحث.

الكلمات الرئيسية