تقنيات أداء آلة الترومبيت في صوناتا هندميت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 شعبة أوركسترالي، قسم الأداء، كلية التربية الموسيقية، جامعة حلوان، القاهرة، مصر.

2 قسم الأداء کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

3 المعهد العالي للكونسيرفتوار

المستخلص

ملخص البحث
تقنيات أداء آلة الترومبيت في صوناتا هندميت
تعد صوناتا "بول هندميت" أول عمل كبير للترومبيت المنفرد في القرن العشرين ولا شك أن صوناتا الترومبيت لهندميت هي أحد أكثر الأعمال صعوبة في المؤلفات الموسيقية "Repertoire" إذ يتطلب عزفها قدرة تحمل جسدي مستمرة، مما يضعها في فئة خاصة بها، كما يتطلب أداؤها تركيز ذهني وتعبيري من العازف.
لذا قامت الباحثة بهذه الدراسة لتوضيح تقنيات آلة الترومبيت في صوناتا الترومبيت لهندميت وكذلك التعرف على الصعوبات التقنية داخل هذا العمل وكيفية التغلب عليها، ليتعرف عليها دارسي آلة الترومبيت وخاصة في مرحلة الدراسات العليا بالكلية حتى يكون لديهم القدرة للتعامل مع مثل هذه الأعمال وكيفية التعامل مع صعوبتها التكنيكية.
انقسم البحث لثلاثة أجزاء:
الأول: اشتمل على (المقدمة - مشكلة البحث - أهمية البحث - أهداف البحث - أسئلة البحث - الإجراءات - منهج البحث - حدود البحث - عينة البحث - المصطلحات - الدراسات السابقة المتعلقة بالبحث).
الثاني: بول هندميت (حياته - أعماله - أسلوبه).
الثالث: اشتمل على:
- التحليل النظري والعزفي للحركة الأولى من صوناتا الترومبيت لهندميت وتحديد الصعوبات التقنية وكيفية التغلب عليها.
- النتائج التي توصلت إليها الباحثة.
- المراجع العربية والأجنبية.
- ملخص البحث باللغة العربية والإنجليزية.

الكلمات الرئيسية