أهم مؤلفي الرباعي الوتري في المرحلة الأنتقاليه مابين الكلاسيكية والرومانتيكية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرسة تربية موسيقية ثانوي ببورسعيد

2 أستاذ مساعد -قسم الأداء - شعبة أوركسترالي - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

3 مدرس بقسم الأداء - شعبة أوركسترالي - كلية التربية الموسيقية - جامعة حلوان

المستخلص

أهم مؤلفي الرباعي الوتري في المرحلة الأنتقاليه مابين الكلاسيكية والرومانتيكية

مقدمة
تعد بداية العصر الرومانتيكي في النصف الأول من القرن التاسع عشر فترة شديدة التباين و الأختلاف إذ قام العديد من المؤلفين الموسيقيين بمحاولة إيجاد طرق جديدة لمعالجة المادة والصيغ الموسيقية المختلفة ، وفيها تطورت الموسيقى حيث شمل هذا التطور معظم القوالب الموسيقية مثل السيمفونية والصوناتا والكونشيرتو وغيرها. وهناك العديد من المؤلفين الموسيقيين الذي جمعوا في مؤلفاتهم بين ملامح الرومانتيكية والتقنيات العزفية الكلاسيكية ولهم العديد من الأعمال التي تسير إلى نحو رائع من الشكل الديناميكي والسيمفوني وأصبحت مؤلفاتهم قادرة على نقل شعورهم الداخلي بالأضافة إلى تميز المؤلفات بالبراعة التكنيكية واللحنية و الإيقاعية.

أهداف البحث
1- التعرف على المرحلة الأنتقالية مابين الكلاسيكية والرومانتيكية في حياة كل من لودفينج فان بيتهوفين , وفرانز بيتر شوبرت
2- التعرف على بعض الرباعيات الوترية للمؤلفين الموسيقيين لودفينج فان بيتهوفين , فرانز بيتر شوبرت , في هذه المرحلة الأنتقالية مابين الكلاسيكية والرومانتيكية .

ويتكون البحث من جزئين:-
1- أولاً لمحة تاريخية عن المرحلة الإنتقالية مابين الكلاسيكية والرومانتيكية
2- ثانياً أهم الملحنيين في الفترة مابين الكلاسيكية والرومانتيكية مع أعطاء أمثله على بعض الرباعيات الوترية لكل مؤلف
• لودفينج فان بيتهوفين
• فرانز بيتر شوبرت

الكلمات الرئيسية