كيفية الاستفادة من إستراتيجية التدريس الجماعي للبيانو في تنمية بعض المهارات الفنية للدارس المبتدئ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية- جامعة حلوان

المستخلص

كيفية الاستفادة من إستراتيجية التدريس الجماعي للبيانو في تنمية بعض المهارات الفنية للدارس المبتدئ
يعد تنوع النهج من السمات المميزة في التدريس الجماعي للبيانو بشكل جيد ، حيث يعمل على إكساب الطلاب العديد من المهارات وتشجيعهم على الابتكار والتقدم.
ويجب على مدربي البيانو الجماعي السعي لتسهيل التعلم، من خلال تطوير استراتيجيات التدريس والأنشطة التي يمكن استخدامها في التدريس أو المراجعة للمهارات، وانتقاء الاستراتيجيات الفعالة ، لتحقيق أهداف الدروس ، وتعد فصول التعلم الصغيرة التي تتكون من اثنين أو أربعة من الطلاب والتي يتم فيها استخدام تناوب الأنشطة التي تستعرض المفاهيم الموسيقية النظرية أو مهارات لوحة المفاتيح الوظيفية من أهم العوامل التي تساعد في اكتساب المهارات وإبقاء الطلاب متحمسين للتعلم.
مشكلة البحث : بالرغم من استخدام العديد من بلدان العالم لطريقة التدريس الجماعي للبيانو منذ نشأتها لما له من آثار اقتصادية، وفنية في تنمية المهارات لدى الدارسين المبتدئين، إلا أنه لا يستخدم بشكل أكاديمي متعارف عليه في مؤسساتنا التعليمية، لذا فقد رأت الباحثة توضيح كيفية الاستفادة من استراتيجية التدريس الجماعي في تنمية بعض المهارات الفنية لدارس البيانو المبتدئ.
أ هدف البحث :
1- دراسة نشأة ومميزات التدريس الجماعي للبيانو .
2- الاستفادة من التدريس الجماعي للبيانو في تنمية بعض المهارات الفنية للدارس المبتدئ .
وتمثل البحث في جانبين :
الجانب النظري: واشتمل على نشأة وتاريخ التدريس الجماعي للبيانو .
الجانب التطبيقي: واشتمل على إستراتيجية التدريس الجماعي للبيانو واستخدامها في تنمية بعض المهارات الفنية للدارس المبتدئ .
واختتم البحث بالنتائج التي أجابت على أسئلته وحققت أهدافه ثم عرض التوصيات المقترحة وقائمة بالمراجع المستخدمة، ثم ملخص للبحث باللغة العربية .

الكلمات الرئيسية