المهارات الأساسية للعزف الجماعي على آلة البيانو وفقاً للفروق الفردية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كليه التربيه الموسيقية جامعة حلوان

2 کلية التربية الموسيقية- جامعة حلوان

المستخلص

المهارات الأساسية للعزف الجماعي على آلة البيانو وفقاً للفروق الفردية .
إعتاد الأساتذة المتخصصين في تدريس آلة البيانو على التعامل مع الفروق الفردية على اعتبار أنها أول المشكلات التي يمكن أن تواجه الراغبين في تعلم العزف على آلة البيانو، خاصةً في حالة تدريس عزف البيانو جماعياً ، كما في حالة عزف الثنائيات والثلاثيات على آلة بيانو، سواء كانت آلة واحدة أو أكثر، وقد انتهى معظم أساتذة البيانو حول العالم إلى تقسيم العازفين المشاركين في التعلم إلى فئات ومستويات مهارية متقاربة، حتى يسهل التعامل معها بشكل متوازن، بغض النظر عن بعض الألم النفسي الذي قد ينتج نتيجة إحساس المتعلم بالدونية بالمقارنة بزملائه في المستويات الأعلى، مما قد يؤدي إلى عزوف بعض الدارسين عن دراسة البيانو كلياً. وتُعد إحدى المشكلات المترتبة على إهمال مهارة التعامل مع الفروق الفردية، بما يتسبب في بعض الأثار السلبية التى تعوق تحقيق الأهداف العليمية. وعلى ذلك فإن تحديد المعلم للفروق الفردية يساعده على وضع أساليب وطرق تعليمية تناسب القدرات والسمات الخاصة بالطلاب مما يساهم في رفع مستواهم، وزيادة قدرتهم على التحصيل العلمي. ومن هنا جاءت فكرة البحث بتوضيح كيفية التعامل مع أصحاب الفروق الفردية أثناء الأداء أو العزف الجماعي على آلة البيانو.
وقد هدف البحث إلى: توظيف تفاوت الفروق الفردية بين المبتدئين وتحوليها إلى عامل إيجابي عن طريق عزف البيانو جماعياً، وتحليل المهارات الأساسية التي يمكن على أساسها توزيع الأدوار في العزف الجماعي.
وتمثل البحث في جانبين هما: الجانب النظري، والجانب التطبيقي.
واختتم بالنتائج التي أجابت على أسئلته وحققت أهدافه ثم عرض التوصيات المقترحة وقائمة بالمراجع المستخدمة، ثم ملخص للبحث باللغتين العربية والإنجليزية .

الكلمات الرئيسية