إنعكاس ظاهرة الحس المتزامن Synesthesia علي نظرية التونالية اللونية بمجلدات أغاني الطيور لآلة البيانو المنفرد عند أوليفيه ميسيان (دراسة حالة)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الموسيقية جامعة حلوان

المستخلص

بالرغم من عدم تنظير ظاهرة الحس المتزامن من قبل العلماء إلا مع نهايات القرن التاسع عشر إلا أن الظاهرة قد عُرفت من قِبل بعض الفنانين والموسيقيين الذين أدركوا تلك الظاهرة في أنفسهم أو من خلال إحتكاكهم بأقرانهم مِن مَن لديهم تلك الظاهرة علي سبيل المثال لا الحصر المؤلف الموسيقي الروسي نيكولاي ريمسكي كورساكوف Rimsky Nicolai Korsakov(1844-1908) والمؤلف الموسيقي وعازف البيانو المجري فرانز ليست Franz Liszt (1811- 1886) والمؤلف الموسيقي الروسي إليكسندر سكيريابين Alexander Scriabin (1872- 1915) والمؤلف الموسيقي الفرنسي أوليفيه ميسيان Olivier Messiaen (1908- 1992) مؤلف عينة البحث والذي تعتبره الباحثة تجسيد واضح لظاهرة الحس المتزامن النادرة نظراً لقدرته الإبداعيه على التعبير الفني والعلمي عن تلك الظاهرة سواء من خلال رسائله العلمية ومحاضراته أو من خلال نظرياته ومؤلفاته الموسيقية والتي كان من أشهرها وأكثرها ثراءً وتعبيراً عن فلسفته مجلدات أغاني الطيور لآلة البيانو (عينة البحث)
مشكلة البحث: بالرغم من حداثة إدراك ظاهرة الحس المتزامن حول العالم وانتشارها الكبير بين تعداد سكان بعض الدول إلا ان مجتمعاتنا الشرقية لم تعطيها الإهتمام الكافي الذي أعطته بعض المجتمعات الغربية لإدراكهم مدي إختلاف من لديهم تلك الظاهرة العصبية النادرة التي تتسم بالنُدره مما يضع من لديهم تلك الظاهرة في حالة من الحرج من البوح بالظاهرة مما قد يوقع بالضرر عليهم نتيجة ذلك إلي جانب أن العديد مِن مَن لديهم تلك الظاهرة تم تشخيصهم مسبقاً بشكل خاطئ مما دعا الباحثة إلي محاولة عرض تلك الظاهرة وتوضيحها وفهمها والتوعيه بها من خلال عرض حالة من حالات إنعكاس تلك الظاهرة علي مؤلفات مؤلف موسيقى لديه تلك الظاهرة من خلال تحليلها بنائياً وأدائياً ولونياً واقتراح الإرشادات العزفية.

الكلمات الرئيسية