توظيف ألكسندر تشيربينين للموسيقى الشعبية الصينية في أعماله لألة البيانو

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 وزارة التربية والتعليم

2 كلية التربية الموسيقية

المستخلص

ملخص البحث
jتوظيف الكسندر تشربينين للموسيقى الشعبية الصينية فى أعماله لأله البيانو
تمتلك الصين حضارة عريقه وثقافة موسيقية غنية ترجع لما قبل الميلاد، هذه الموسيقي لم نعلم عنها ولم يتم ادراجها ضمن المناهج الموسيقية العزفية علي آلة البيانو، حيث وصل أبناءها إلي العالمية وذلك بإندماجهم بالثقافات الغربية ودراستهم خارج وطنهم الى جانب الإحتفاظ بتراثهم الشعبى الموسيقى، هذا الأمر الذي دمج أفكارهم وأسلوبهم في التفكير مع الأساليب الغربية ودراسة الآلات التي قادتهم للعالمية , نجد المؤلف الموسيقي (ألكسندر تشربينين) مثالاً للمؤلفين الموسيقيين الروس الذين جذبتهم الموسيقى الصينية الوطنية و يعد من الموسيقيين الذين وصلوا للعالمية بموسيقاهم الناعمة المتشبعه بالالحان القومية المستعارة التي جذبت أوساط الشباب من العازفين والمستمعين المتمسكين بالالحان القومية لبلادهم .الأمر الذى أثر على طريقه وأسلوب تأليفه للمقطوعات الموسيقيه ومدى تأثرها بالطابع اللحنى للبلاد التى زارها وقام بالتدريس بها فنجد انه قام بتأليف عدد من الكتب كلها مستوحاه من التراث الشعبى الصينى والألحان القديمة وذلك بسبب تأثره بقيمة الفن الموسيقى الصينى.

• يتضمن البحث : مقدمة – مشكلة البحث – أهداف البحث – أهمية البحـث – أسـئلة البحـث – اجراءات البحث – مصطلحات البحث – الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، وينقـسم البحث الى
أولاً : الاطار النظري ويشتمل على
• نبذة عن الموسيقى الشعبية فى الصين.
• نبذة عن حياه المؤلف الموسيقى الروسى الكسندر تشربينين

ثانياً : الإطار التطبيقي ويشتمل على :
• دراسة تحليلية عزفية لمقطوعة باجاتيل من كتاب Bagatelles Chinoises رقم 9 مصنف 51.
• دراسة تحليلية عزفية لمقطوعة Lobgesang “chant.cantiqe”من كتاب
Concert 5 studies رقم 5 مصنف
ثالثاً : عرض النتائج والتوصيات والمراجع.

الكلمات الرئيسية