الإستفاده من تقنيات الآداء في دراسات البيانو مصنف 92 لليد اليسري عند موريس موسكوفسكي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه النوعيه /جامعه الزقازيق

المستخلص

ظهرت الحركه الرومانتيكيه من عام 1780م حتي عام 1840 في مجال الأدب والفنون والفلسفه وكانت بدايتها في الموسيقي في أوائل القرن التاسع عشر حتي أوائل القرن العشرين، واعتمدت الرومانتيكيه على العوده الي الطبيعه والاهتمام بالتعبير الذاتي عن خيال المؤلف وانفعالاته، وقد تطورت الالات الموسيقيه في هذا العصر وخاصه اله البيانو مما فتح أمام المؤلفين افاقا جديده للابداع في المؤلفات الموسيقيه من الناحيه التعبيريه والتكنيكيه أيضا
وعادةً ما تؤدي اليد اليمنى في مؤلفات البيانو الدور الأساسي بإعتبارها الأكثر مرونه ، ولكن خلال العصر الرومانتيكي تم تطوير مؤلفات للبيانو مصممة خصيصًا لليد اليسرى. سواء لمعالجه ضعف احدي اليدين او لإظها رمهاره الأداء بالعزف بيد واحده، وقد أتجه الكثير من المؤلفين لكتابه أعمال للبيانو لليد اليسري مثل كونشيرتو اليد اليسري لموريس رافيل1875-1933، كارل تشيرني(1791-1857) كتاب مدرسه اليد اليسري ويحتوي علي عشر دراسات لليد اليسري، الموسيقي الألماني موريس موسكوفسكيMoszkowski Moritz (1854-1925) والذي ألف 12 دراسه لليد اليسري مصنف 92 للعام 1915(عينه البحث)والتي قامت الباحثه بعمل مسح شامل للتقنيات العزفيه الموجوده في 12 دراسه واختارت 3دراسات تحتوي علي تقنيات متعدده وقامت بالتحليل العزفي لها.
ويشتمل البحث على : المقدمة - مشكلة البحث - أهداف البحث – أهمية البحث - أسـئلة
البحث – منهج البحث – حدود البحث– عينة البحث – أدوات البحث– مصطلحات البحث.

الكلمات الرئيسية