فاعلية بعض تطبيقات الفيديو التشاركية كوسيلة مساعدة في تعلم آلة البيانو للدارس المتخصص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية الموسيقية - کلية التربية النوعية - جامعة أسوان - أسوان

المستخلص

شهدت الأعوام الأخيرة نمواً سريعاً للبرامج التي تبث عبر تطبيقات الفيديو التشاركية مثل تطبيق "يوتيوب" "YouTube"، مما دفع الكثيرين إلى استخدام هذه التطبيقات في التعليم وتم استخدامها في تعليم آلة البيانو أيضاً. وقام الباحث بإجراء تجربة للتأكد من فاعلية هذه التطبيقات في تعليم آلة البيانو للدارس المتخصص من خلال تجربة تم تطبيقها على مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية.
وهدفت هذه الدراسة إلى الاستفادة من برامج الفيديو التشاركية في تعليم آلة البيانو للدارس المتخصص. وإلى زيادة الدافعية للدراس المتخصص لآلة البيانو باستخدام تطبيقات فيديو تشاركية حديثة. وهدفت أيضاً إلى تنمية مهارات دارس آلة البيانو من خلال استخدام تطبيقات الفيديو التشاركية. وتنمية المعرفة الثقافية لدارس البيانو من خلال الاستماع للمقطوعات ومشاهدة عزفها من خلال أفضل العازفين والمعلمين لآلة البيانو. وهدفت أيضاً إلى الكشف عن إيجابيات استخدام تطبيقات الفيديو التشاركية في تعلم آلة البيانو.
وقام الباحث بعرض الإطار النظري ووضح من خلاله أهمية تطبيقات الفيديو التشاركية في تعليم آلة البيانو. وعرض الباحث أمثلة لتوضيح استخدام هذه التطبيقات في تعليم آلة البيانو. ثم عرض الباحث في الإطار التطبيقي خطوات التجربة التي قام بها في استخدام هذه التطبيقات في تدريب الطلاب لآلة البيانو من خلال استخدام المنهج التجريبي في البحث.
وكانت نتائج البحث تؤكد فاعلية استخدام هذه التطبيقات في تعليم آلة البيانو وزيادة الدافعية لدى الطلاب لدارسة الآلة وتذليل الصعوبات التي واجهتهم أثناء عملية التعلم. وقدم الباحث مجموعة من التوصيات للاستفادة من هذه التطبيقات في تعليم آلة البيانو.

الكلمات الرئيسية