دراسة تحليلية لبعض مؤلفات الفلامنكو وتوظيفها إيقاعياً في تأليف مقطوعات آلية حرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية النوعية ـ جامعة القاهرة

المستخلص

تتسم فنون الموسيقى العربية بتاريخها وثقافتها المختلفة بأنماط متعددة من ألحان وأشكال إيقاعية وضروب تتنوع ما بين ضرب دارج وضرب ملفوف وضرب بمب وإيقاع مصمودي وضرب سماعي ثقيل ، وضرب الوحدة الطائرة، ضرب دور هندي، ضرب سماعي سرابند، إيقاع جورجينا، ضرب سنكين سماعي، ضرب مصمودي كبير، ضرب محجر، وايقاع دويك، وإيقاع فالس، ضرب النوخت، ضرب المدود المصري،ضرب المربع، ضرب النوخت الهندي، ضرب مخمس مصري، ضرب الأوفر،ضرب الفاخت المصري، ضرب الشنبر الحلبي وغيرهم.
ولكن هناك دول أخرى مثل أمريكا اللاتينية وإسبانيا والأرجنتين وبيرو بها العديد من المؤلفات الغنية بالإيقاعات والضروب المختلفة في مؤلفاتها مثل مؤلفات الفلامنكو والتي تتنوع ما بين التانجوس والسولياه والفاندانجوس والفاروكا والرومبا، وألجريس، وغيرهم من المؤلفات.
وتختلف هذه المؤلفات في طريقة صياغتها إيقاعياً، وكذلك في استخدامهم للدوائر المقامية، ورأت الباحثة مدى ثراء تلك المؤلفات ايقاعياً والتي يمكن الاستفادة منها في تأليف مقطوعات عربية آلية حرة تثري موسيقانا العربية باستخدام ضروب غير متداولة في الموسيقى العربية.
مشكلة البحث:

.

الكلمات الرئيسية