الأستفادة من الموسيقى البروجرامية في مقطوعة (قطة شيرازي) لنبيل شوره لتذليل صعوبات عزف القفزات اللحنية على آلة القانون

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

تعتبر الة القانون من اهم الات التخت العربي ، حيث تحتوي على مساحة صوتية واسعة ، ويؤدى عليها تراثنا الموسيقي العربي ، وتعتبر الموسيقى البروجرامية ذات تأثير واضح على المستمع وتعتبر من اهم الموسيقات التي يحسها المستمع وتصل الى وجدانه بسهولة ، ولذا انتقت الباحثة لحنا ذو قصة درامية واضحة نع المؤلف ولها بصماته الواضحة والمعبرة فيها مما دفع الباحثة للاستفادة من الموسيقى البروجرامية للقصة الدرامية لتذليل صعوبات عزف القفزات اللحنية لدارسي الة القانون ، وذلك من خلال الربط بين المواقف الدرامية المستوحاة من بعض ........ مثل لحن " قطة شيرازي " لنبيل شورة .
ويتناول البحث :
مقدمة وعرض للمشكلة ثم الاهداف والاهمية ، والمنهج العلمي المتبع " تحليل محتوى " ثم حدود البحث والعينة ثم المصطلحات ، يلي ذلك الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث
يلي ذلك الاطار النظري ويتناول الة القانون والموسيقى البروجرامية . مدى الارتباط بين الموسيقى والدراما . السيرة الذاتية للمؤلف " نبيل شورة " . ثم يلي ذلك الاطار التحليلي . وقد تتناول العينة نغميا واستنباط دائرتها النغمية والايقاعات المستخدمة .
اما الجانب الابتكاري فقد احتوى على مجموعة من التمارين والمستنبطة من هذه المدونة وذلك لتحسين اداء القفزات اللحنية لعازفي الى القانون .
واختتمت الباحثة دراستها ببعض النتائج المتعلقة بالتمارين المبتكرة ثم نتائج خاصة ثم نتائج عامة . ويلي ذلك التوصيات المقترحة ثم المراجع . ثم ملخص البحث

الكلمات الرئيسية