الاستفادة من بعض الالحان المصرية المشهورة على الة القانون في العلاج الوظيفي للطفل " صعوبات التعلم نموذجا "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

تعتبر الموسيقى من ارقى الفنون والتي يستمع لها كل شعوب العالم بأستمتاع وحب فهى تشمل تخصصات مختلفة والكثير من الالات الغربية والشرقية . ونخص بالذكر الة القانون العربية حيث تعتبر من اعرق واضحم واحب الات الموسيقى العربية والتخت الشرقي والتي يستمتع بسماعها الكثير كبارا كانوا او صغارا وايضا لها اهميتها الكبرى في الكليات والمعاهد المتخصصة .
تعتبر صعوبات التعلم من اكثر المشكلات والتي تواجه الكثير من اولياء الامور والتي تعرقل الكثير في حياتهم
- لذا فضلت الباحثة الربط بين الموسيقى والاستفادة منها في علاج بعض الفئات من صعوبات التعلم
- ولذا انتقت الباحثة بعض الالحان الدارجة والمسموعة والمحببة لدى الاطفال والتي يقومون بتكرارها كثيرا وذلك لاهميتها عند الاطفال والتي يكون لها تأثيرهاء المباشر عند الطفل لتكون وسيلة مستخدمة لعلاج بعض حالات صعوبات التعلم وذلك من خلال استخدام تلك الحان تلك المؤلفات فقط وربطها ببعض كلمات التوعية لعلاج صعوبات التعلم لدى الاطفال في المرحلة العمرية من ٦ : ٩ سنوات . ومن هنا جاءت مشكلة البحث .
ويعرض فيه المفاهيم النظرية لموضوع البحث وتتناول الباحثة في هذا الجزء نبذة مختصرة عن الة القانون – العلاج الوظيفي – صعوبات التعلم – الالحان المصرية المشهورة – خصائص مرحلة الطفولة المبكرة من ٦ : ٩ سنوات .
عرض للاطار التطبيقي والذي اشتمل على الاتي :
وتتناول فيه الباحثة اربع الجان مصرية مشهورة محببه ومفضلة للطفل في هذة المرحلة . وذلك بناءا على الاستبيان الذي تم تطبيقة على اطفال هذة المرحلة . وتوضيح الغرض التعليمي من كل لحن . كيفية الاستفادة منه .

الكلمات الرئيسية