"الاستفادة من بعض المؤلفات القومية الروسية عند كورساكوف في تدريس آلة العود للدارس المتخصص"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد بکلية التربيبة النوعية جامعة أسوان

المستخلص

تظل الموسيقى القومية الروسية شامخة بأصالتها وجمالها عبر العصور المختلفة. والقوميين الروسيين تأثروا بالموسيقى العالمية الرومانتيكية وسرعان ما أثروا فيها من خلال أعمالهم الخالدة التي تشع بقوة عبر الزمن. ومن اهم الموسيقيين القوميين الروسيين هو ريمسكي كورساكوف. والذي مزج الأصالة الشرقية بعظمة بناء الأعمال الأوركسترالية الغربية. واختار الباحث كورساكوف كنموذج للقوميين الروس واختار القصيد السيمفوني شهرزاد للاستفادة منه في صياغة تمارين ودراسات موسيقية لدارس العود المتخصص.
وهدفت هذه الدراسة إلى اثراء مناهج الموسيقى العربية ومناهج الأداء لآلة العود من خلال صياغة أجزاء من بعض المؤلفات القومية الروسية لكورساكوف كتمارين ودراسات لآلة العود. وهدفت ايضاً إلى تدريس بعض المؤلفات العالمية ليؤديها دارس العود المتخصص. وهدفت إلى زيادة الدافعية للدارس المتخصص للأداء على آلة العود من خلال أداء مؤلفات متنوعة الهوية. وهدفت إلى أيضاً لتنمية مهارات دارس آلة العود من خلال أداء بعض التمارين والمقطوعات المصاغة على بعض الألحان القومية الروسية لكورساكوف. وهدفت أيضاً إلى تذوق الموسيقى العالمية من خلال أداء المقطوعات العالمية لدارس العود المتخصص.
وقام الباحث بصياغة عدد من التمارين والدراسات الموسيقية ليحقق النتائج التي هدفت لها هذه الدراسة. وحققت هذه الدراسة النتائج المرجوة منها. من خلال ابتكار الباحث للتمارين والمقطوعات التي وضعت لتحقيق اهداف هذه الدراسة.

الكلمات الرئيسية